القائمة الرئيسية

قصة الأغنية الفلسطينية الفلكلورية يا طالعين الجبل

06-05-2020, 00:32 أغنية من الفلكلور الفلسطيني

 

يعد الفلكلور الشعبي الفلسطيني مرآة تعكس حياة الشعب الفلسطيني المادية والروحية، مرآة تعكس تاريخ النضال والمقاومة للإحتلال ، مرآة تعكس معاناة الشعب الفلسطيني وما قدم من تضحيات ، ومما لاشك فيه أن الفلكلور الفلسطيني يحتوي على مخزون عريق وثري بشتى أنواعه كالعادات والتقاليد والزي والأغنية والدبكة ...الخ ، جميع هذه العناصر والتي تداولتها الأجيال وتوارثتها جيلًا عن جيل تعتبر سدا منيعا بوجه إحتلال مارق بلا هوية، يحاول بكل الطرق أن يطمس هوية وثقافة شعب عريق ، حتى يفصله عن هويته وإنتماؤه ، يحاول سرقة تاريخ ، بل حتى يزوِر الحقائق وينسب لنفسه ما لا يملك ، فالموضوع أكبر من ثقافة شعب ، هي قصة وجود وإنتماء وهوية وجذور.

لذا فالفلكلور الفلسطيني بكل ألوانه وتنوعاته، من أهم دعائم الثقافة الفلسطينية والتاريخ ، ولذا نحن معنيون بإحياؤه وتسليط الضوء عليه ، بل وحتى الحفاظ عليه وتوريثه للأجيال القادمة.

وكون الأغاني إحدى ألوان هذا الفلكلور العريق، فهي تحتوي على أرشيف كامل من قصص العذاب والألم والمقاومة والنضال بتاريخ الشعب الفلسطيني، فكثير من الأغنيات تحدثت عن الشهداء وعن المقاومة وعن الأسرى وعن الكثير من تفاصيل القضيةالفلسطينية.

في القضية الفلسطينية كل أنواع المقاومة متاحة ، فالأغنية مقاومة والزي مقاومة والدبكة مقاومة وشجرة الزيتون مقاومة ...الخ ، كيف لا وكل ما ذكر عبارة عن رسالة للمحتل أننا هنا شعب أصيل جذوره بالأرض ، له هوية وتاريخ .

من بين هذه الأغنيات أغنية يا طالعين الجبل ؛ حيث تعتبر أغنية "ياطالعين الجبل " من التراث الغنائي الفلسطيني حيث كانت تغنيها النساء الفلسطينيات للمعتقلين على أبواب المعتقل للتبشير بعمل فدائي قريب سيحررهم من إعتقالهم، وكانت تضيف النساء مع كل كلمة من كلمات الأغنية، كلمة "اللا" كنوع من أنواع التمويه ، حتى لايفهمها جنود الاحتلال، وتقول كلمات الأغنية:

" يا طالعين عين للل الجبل يا موللل الموقدين النار بين لللل يامان يامان عين للل هنا يا روح.... ما بدي منكي لللكم خلعة ولا لالالا لابدي ملبوس بين للل يامان يامان عين للل الهنا يا روح..... إلا غزال للللللذي جوين للللكم محبوس بين للل يامان يامان عين للل الهنا يا روح.... إلا غزال لللللللذي جوّين اللللللكم ما يدوم بين للل يامان يامان عين للل الهنا يا روح"....

الفنانة الفلسطينية تيريز سليمان دمجت الأغنية "ياطالعين الجبل" مع أغنية من التراث الإسباني؛ "باناديرا "في اللغة الإسبانية تعني الخبّاز، وهي أغنية إسبانية تقليدية كانوا النساء يغنونها أثناء عملية الخبز، وحركة اليدين في الإيقاع هو عملية الخبز فعليا ، 

 

شارك