القائمة الرئيسية

مدير منظمة الصحة العالمية يوضح اللغط حول المصابين بكوفيد-19 دون أعراض

11-06-2020, 12:55 مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس

تعليقا على التصريحات التي أدلت بها ماريا فان كيروف المديرة الفنية لبرنامج الطوارئ المعني بجائحة كورونا قام مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بتصحيح سوء الفهم الذي وقع به كثيرون بشأن إمكانية انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد من شخص مصاب به لكن لا تظهر عليه الأعراض.
وكانت الخبيرة البارزة في المنظمة الدولية، تسببت في لغط كبير خلال الأيام القليلة الماضية، عندما أدلت بتصريحات، الاثنين، مفادها أن المصابين بفيروس كورونا "كوفيد 19" ممن لا تظهر عليهم أعراض المرض، نادرا ما ينقلون فيروس كورونا ما أثار حيرة وتساؤلات بين مسؤولي الصحة، الذين حذروا من انتقال العدوى عبر أشخاص لا تظهر عليهم الأعراض، كالحمى والسعال الجاف وصعوبة التنفس.
و قال تيدروس غيبريسوس خلال إحاطة صحفية: "منذ أوائل فبراير، قلنا إن العدوى يمكن أن تنتقل عبر المرضى الذين لا تظهر عليهم الأعراض، لكننا بحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى انتقال العدوى دون أعراض".
وأضاف غيبريسوس: "إن توصيل المعلومات بشأن الفيروس مهمة ليست سهلة لكنها من واجباتنا ونحن نرحب بالنقاش البنّاء".
كما أن ماريا فان كيروف، استدركت الأمر على عجل وعدلت تصريحاتها، يوم الثلاثاء، لتؤكد على أنها كانت تشير فقط إلى "دراسات محدودة وليس للمسألة بشكل كامل"، مشيرة إلى أن استخدامها عبارة (نادرة للغاية) أثار سوء فهم للقول: "إن نقل العدوى غير المصحوبة بأعراض أمر نادر للغاية عالميا".

وتجاوز عدد المصابين بـ فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، الذي ظهر للمرة الأولى، بمدينة ووهان الصينية، في ديسمبر الماضي حاجز السبعة ملايين و250 ألف إصابة، ليواصل الوباء القاتل اجتياح البشرية في واحد من أسوأ الأوبئة والأمراض التي ضربت الكرة الأرضية في العصر الحديث حيث غزا حتى الآن نحو 190 دولة في قارات العالم الستة، وسقط الملايين ضحايا له ما بين مصاب ومتوفى، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

شارك