القائمة الرئيسية

قيادة العمليات المشتركة في العراق تستنكر اختراق  الأجواء  العراقية من قبل  الطائرات التركية

15-06-2020, 15:02 طائرات تركية تخترق السيادة العراقية
موقع إضاءات الإخباري

 

قالت قيادة العمليات المشتركة بالعراق في بيان لها اليوم, الاثنين. إن18 طائرة  تركية اخترقت الأجواء العراقية باتجاه  سنجار و مخمور والكوير واربيل وصولا  إلى  قضاء الشرقاط بعمق 193 كيلومترا  مِن الحدود التركية داخل الأجواء العراقية واستهدفت  مخيما  للاجئين قرب مخمور  وسنجار.

وفي بيان لها اليوم استنكرت قيادة العمليات المشتركة اختراق  الأجواء  العراقية من قبل  الطائرات التركية مساء  أمس الاحد.

وأضافت أن” الطائرات التركية عاودت الاقتراب من الحدود العراقية حتى ساعة متاخرة من ليلة امس، و هذا التصرف  الاستفزازي  لاينسجم مع  التزامات حسن  الجوار  وفق الاتفاقيات الدولية ويعد انتهاكا  صارخا  للسيادة العراقية” .

وشددت على أنه” يجب  إيقاف هذه الانتهاكات  احترامًا  والتزاما  بالمصالح المشتركة بين البلدين” ،داعية إلى عدم  تكرارها.

وأكدت على أن”العراق على أتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة”.

وكانت وزارة الخارجية التركية  أعلنت أن الطائرات الحربية التركية أغارت على مواقع لحزب العمال الكردستاني ، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الأناضول في وقت مبكر من اليوم الاثنين.

وذكرت الوزارة أن الطائرات دمرت مخابئ “الإرهابيين” في الكهوف.

وتستهدف عملية ” كلو- إيجل” أو (مخلب النسر)، من بين أشياء أخرى، مواقع في جبال قنديل بالقرب من الحدود الإيرانية على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب تركيا. كما تم استهداف مواقع أيضا في سنجار وقنديل وكاراكاك وزاب وأفاسين باسيان وهاكورك.

وصنفت تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني كمنظمة “إرهابية”، حيث يواصل تمردا مستمرا منذ عقود ضد الدولة التركية.

وتقوم القوات الجوية التركية بانتظام بشن غارات جوية على مواقع حزب العمال الكردستاني، الذي يقع مقره في المنطقة الحدودية في شمال العراق.

وقالت وزارة الدفاع إن هجوم يوم الاثنين يهدف إلى تأمين حدود البلاد وأمن الشعب التركي من خلال تحييد حزب العمال الكردستاني والمنظمات الإرهابية الأخرى التي كثفت من محاولاتها لشن هجمات على قواعد الشرطة والجيش.

شارك