القائمة الرئيسية

اثيوبيا : مصر تحاول تقييد حقوقنا المائية....وليس هناك قوة تمنعنا من ملء سد النهضة

22-06-2020, 18:11 سد النهضة
موقع اضاءات الاخباري


في تصعيد جديد فيما يخص مشكلة سد النهضة، أعلنت اثيوبيا رفضها أي اتفاق يقيد حقوقها المائية في نهر النيل تحت ستار المفاوضات.
وشدد وزير الخارجية الإثيوبي، جيدو أندارجاشيو، على أنه لا توجد قوة تستطيع منع ملء سد النهضة، مشيراً الى أن بلاده لن تقبل أبدا أي اتفاق يقيد حقوقها المائية في نهر النيل تحت ستار المفاوضات.
وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال أندارجاشيو، "إن مصر تحاول تقييد حقوق إثيوبيا المائية في استغلال النهر في غطاء من المفاوضات خلال المحادثات الثلاثية"، موضحاً أن إثيوبيا والسودان ومصر لم تتوصل بعد إلى اتفاق بشأن القضايا القانونية، على الرغم من اقتراب التفاهم بشأن القضايا الفنية.
وأوضح جيدو أن ست دول بما في ذلك إثيوبيا وقعت على اتفاقية الإطار التعاوني، من بينها أربع صادقت عليها في برلماناتها وأدرجت كقانون وطني.
وأكد أن إثيوبيا تتمتع بامتياز بموجب الاتفاقية لاستخدام نهر النيل لأغراض التنمية على أساس عادل ومنصف.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، قال في وقت سابق إن بلاده تريد من مجلس الأمن الدولي القيام بمسؤولياته، ومنع إثيوبيا من البدء في ملء خزان سد النهضة".
محذراً من أن ملء خزان السد دون اتفاق من شأنه أن ينتهك إعلان المبادئ لعام 2015، والذي يحكم محادثات الدول الثلاث، ويستبعد العودة إلى المفاوضات".

شارك