القائمة الرئيسية

في رد إيراني على دعوة أمريكا لإيران للتفاوض، روحاني لقد كسر الأمريكيون طاولة التفاوض وأحرقوا غرفتها وظريف يسخر من بومبيو

24-06-2020, 10:33 الرئيس روحاني والوزير ظريف
موقع إضاءات الإخباري

نقلت وكالة "إرنا" الايرانية، صباح اليوم الأربعاء،  أقوالاً نسبت للرئيس حسن روحاني، أعرب فيها عن مدى دهشته من استعداد الجانب الأمريكي للتفاوض مع بلاده، متسائلاً: "هذا الكلام غريب! فما معنى هذا الكلام؟ من الذي كسر طاولة المفاوضات وانسحب وأضرم النار في غرفة التفاوض؟ ليضيف روحاني أنهم, هم من فعلوا ذلك، وكنا نحن نتعامل في إطار المنطق والأخلاق والسياسة والعلاقات الدولية، فيما هم خرقوها كلها ويقولون الكذب كل يوم".

وفي سياق سابق أوضح روحاني خلال اجتماع للتخطيط وبذل الجهود لتحقيق شعار "القفزة بالإنتاج"، بمشاركة مدراء محافظات البلاد، مساء أمس الثلاثاء: أن الأعداء أرادوا تدمير إيران، وكانوا يظنون أنهم من خلال الحظر سيدفعون بلادنا إلى الاستسلام، إلا أن الشعب الإيراني صمد وقاوم مستعرضا عزته وقدرته".

ورأى الرئيس الإيراني أن هنالك 3 أطراف استاءت من الاتفاق النووي، وهم - بحسب قوله ـ "متطرفو أمريكا والصهيونية والأنظمة الرجعية في المنطقة".

وأفاد حسن روحاني بأن الرئيس الأمريكي، ترامب. كان يقول سنفرض الاستسلام على إيران بالحظر خلال 3 أشهر، لكنه أدرك أنه أخطأ في حساباته واتضح للعالم أن إيران لا تستسلم بالحظر والضغوط.

بالتوازي وفي تغريدة له على حسابه على تويتر, سخر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، من نظيره الأمريكي مايك بومبيو، حول تداعيات انتهاء الحظر التسليحي على إيران.

ونشر ظريف تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على "تويتر"، فجر اليوم الأربعاء، ردا على تصريحات بومبيو، مشيرا إلى أن "الأخير يائس من تضليل العالم إلى الحد الذي يزعم فيه أنه بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ستبادر إيران لشراء مقاتلات وثم سترسلها إلى نقاط أبعد من أقصى مدى لها".

كتب ظريف في تغريدته على موقع تويتر: "ربما يمكن لبومبيو أن يوضح لنا كيف ستعود هذه المقاتلات إلى إيران حتى بعد نفاد وقودها !؟".

شارك