القائمة الرئيسية

بعد رفضها والصين مشروع قرار بلجيكي ألماني.. روسيا ستتقدم بمقترح جديد لمجلس الأمن الدولي بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.. فما هو؟

08-07-2020, 03:01 مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا
موقع إضاءات الإخباري

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن بلاده ستقدم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي، لإبقاء نقطة عبور حدودية واحدة فقط يتم من خلالها إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا على الحدود مع تركيا.
وبحسب وكالة سبوتنيك جاء في بيان نشر على موقع البعثة الروسية الدائمة على الإنترنت: "صوتت روسيا أمس الثلاثاء (ضد) مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن تمديد الآلية عبر الحدود، لتقديم المساعدة الإنسانية لسوريا قدمه وفدا بلجيكا وألمانيا" مضيفاً: "سنقدم مشروع قرارنا، الذي يتضمن تمديد الآلية لمدة ستة أشهر، مع تخفيض عدد نقاط التفتيش الحالية إلى نقطة واحدة (نقطة تفتيش باب الهوى)".
واعترضت روسيا والصين في مجلس الأمن الدولي في وقت سابق أمس، على مشروع قرار قدم من بلجيكا وألمانيا، من شأنه تمديد عمل معبرين حدوديين على الحدود بين سوريا وتركيا لإيصال المساعدات الإنسانية.
وتبنى مجلس الأمن الدولي مطلع العام الجاري، قرارا من بلجيكا وألمانيا لتمديد العمل بآلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا لمدة ستة أشهر، عبر منفذين حدوديين بدلا من أربعة منافذ حيث تم تعليق عملية إدخال المساعدات عبر الحدود الأردنية-السورية، والعراقية-السورية وتم إدخالها فقط من معبري باب السلام وباب الهوى عبر الحدود التركية السورية.
ومن الجدير ذكره أن نظام الإيصال المبسط للإمدادات الإنسانية والطبية إلى سوريا من الدول المجاورة (عبر الحدود مع تركيا بشكل أساسي) عبر الخطوط الأمامية والمعابر الحدودية ساري المفعول منذ يوليو 2014. حيث تم إنشاء هذه الآلية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2165 ويتم تجديدها سنويا.
في السياق أعربت موسكو في الـ13 من شهر يناير الماضي عن أملها بأنه بحلول يوليو 2020، ستعمل وكالات الأمم المتحدة والحكومة السورية على تحديد طرق إيصال المساعدات الإنسانية إلى كل السوريين في جميع أنحاء سوريا دون تمييز.

شارك