القائمة الرئيسية

ما هي الرسائل خلف توقيع الاتفاق السوري الإيراني..وماذا عن منظومات الدفاع الجوي الايرانية المتطورة وكيف قرأ محلل استراتيجي ايراني الاتفاق\ شاكر زلوم

09-07-2020, 03:00 منظومة باور 373 الايرانية للدفاع الجوي
موقع إضاءات الإخباري

في مقال لي بتاريخ 1\3\2020 بعنوان "أحدث منظومات الدفاع الجوي وصلت ليد حزب الله وسوريا من ايران" لقد استندت في معلوماتي لأقوال رئيس أركان جيش العدو "أفيف كوفافي",في حينه ذكر وهنا أقتبس بعضاً مما قال: "صرح أفيف كوخافي رئيس أركان جيش العدوان الصهيوني أن سوريا وايران ولبنان يمتلكون منظومة باور 373 وأضاف أنهم يمتلكون نظم حرب الكترونية متطورة للتشويش على رادارات وطائرات الكيان مما يجعلها صماء وعمياء ولا قدرة لها على استكمال مهامها القتالية, كان حديث كوخافي في سياق المخاطر الوجودية التي يتعرض لها الكيان".

يوم أمس, الأربعاء, أُشهر إتفاق التعاون بين البلدين الشقيقين سوريا وايران وتبادل الكلمات وزير الدفاع السوري ورئيس هيئة الاركان الإيرانية ولأهمية مضمون الاتفاق سأقتبس أهم ما ورد فيه:

وقعت كل من سوريا وايران، يوم أمس الاربعاء، اتفاقية شاملة للتعاون العسكري بين البلدين، تنص على  تعزيز التعاون العسكري والأمني في مجالات عمل القوات المسلحة ومواصلة التنسيق.

ووقع عن الجانب السوري، وزير الدفاع، العماد علي عبد الله أيوب، وعن الجانب الايراني، رئيس أركان الجيش الإيراني، محمد باقري.

 وتناولت المحادثات بين وزيري الدفاع السوري ونظيره الايراني الأوضاع في سوريا وضرورة انسحاب القوات الأجنبية التي دخلت بطريقة غير شرعية".

وقال العماد أيوب: إن "إسرائيل شريك قوي في الحرب على سوريا والعصابات الارهابية جزء من العدوان الاسرائيلي، مشيراً الى أنه لو استطاعت الإدارات الأمريكية إخضاع سوريا وإيران ومحور المقاومة لما تأخرت للحظة".

من جهته، أكد رئيس أركان الجيش الإيراني، أن "الاتفاقية الموقعة تعزز إرادتنا وتصميمنا على التعاون المشترك في مواجهة الضغوط الأمريكية، وأن إيران ستقوم بتقوية أنظمة الدفاع الجوية السورية في إطار توطيد العلاقات العسكرية بين البلدين".

وأضاف "على تركيا أن تدرك أن حل أي مشاكلها الأمنية لا يكون عبر التواجد في الأراضي السورية، منوهاً  إلى أن "تركيا متأخرة قليلاً في تنفيذ التزامها بتفاهمات أستانة لإخراج الجماعات الارهابية من سوريا".

 التعاون بين البلدين ليس حديث العهد فسوريا هي الدولة العربية الوحيدة التي وقفت ضد عدوان صدام حسين على ايران, العدوان تم بتحريض أمريكي وبدعم من كل المنظومة العربية العميلة التابعة لأمريكا والكيان.

في 26\9\1978 انسحبت مصر من الصراع العربي الصهيوني بتوقيعها اتفاقية كانب ديفيد, حاولت سوريا بقيادة الرئيس الراحل حافظ الأسد ترميم القوة العربية من خلال وحدة بين سوريا والعراق, تحمس لمشروع الوحدة الرئيس الراحل محمد حسن البكر بينما تربص صدام حسين بالمتحمسين وصفاهم بعد ذلك بالعزل أو القتل, يطول شرح ما حصل فنحن في سياق بحث آخر.

في تاريخ 11\2\1979 انتصرت الثورة الايرانية على شاه شاه ايران أحد أهم واخطر عملاء امريكا و"اسرائيل" قي الإقليم وبانتصارها اختلفت معادلة الصراع فلقد عوض الله العرب بصديق صادق صدوق بوقت انسحت فيه شقيقتهم الكبرى مصر من ميدان الصراع مع العدو الصهيوني وتركتهم يتحولو فريسة للعدو الأمريكي والصهيوني.

منذ نجحت الثورة الايرانية ابتدأت المكائد والمؤامرات الداخلية والخارجية عليها, كان أخطرها العدوان عليها من قبل عراق صدام حسين, تكالبت قوى الشر على ايران, بعد أن نفذت أموال العراق على هذه الحرب العدوانية  تدفقت أموال الخليج على العراق لتأجيج سعير نارها, تنفيذاً للأمر الأمريكي , تم بعد الحرب تخفيض سعر برميل النفط ليصل الى 8 دولارات بهدف المزيد من انهاك البلدين المتحاربين المنهكين من الحرب, في العدوان على ايران وقفت سوريا مع ايران ولم تبخل بما امتلكت من امكانات من مد يد المساعدة لايران, فالرؤيا السياسية الاستراتيجية للمشهد العام في الإقليم تتطلب دعم ومساندة الثورة الايرانية لكونها هبة من الله للعرب والمسلمين وخصوصاً فلسطين.

عود على بدء حول الاتفاقية السورية الايرانية, فلقد مثل إشهارها بدءاً لمرحلة جديدة من الصراع مع العدو, الصهيوني الأمريكي التركي, بالامس دعت العشائر السورية أبنائها ضرورة تنظيم مقاومة مسلحة ضد الاحتلال الامريكي وعملائه.

  التركيز في البيان المشترك على تطوير قوة الدفاعات الجوية السورية وهنا لا بد من الإشارة لما كتبه أحد أهم المحللين الاستراتيجيين الايرانيين تعقيباً على توقيع الاتفاق السوري الايراني على حسابه في تويتر, فلقد كتب أمير الموسوي ‏مدير مركز الدراسات الإستراتيجية والعلاقات الدولية  والدبلوماسي السابق.

يتضح من تغريدة الخبير الموسوي وجود المنظومتين في سوريا وأن الأمر يتعلق بتفعيلهما لا باستلامها من ايران وهو الأمر الذي أشار اليه رئيس أركان العدو "أفيف كوفافي".

 

للعلم منظومة خرداد 3 هي من تمكنت من اسقاط ايقونة سلاح الجوي الأمريكي "جلوبال هوك" والتي تبلع كلفتها أكثر من ربع مليار دولار للطائرة الواحدة مع العلم أنها تملك امكانات هائلة للتشويش والتخفي كما أن منظمة باور 373 تكافئ منظومة س 400 الروسية,

توقيع الاتفاق هو ايذان بعهد جديد في مواجهة قوى العدوان وقادم الأيام سيكشف عن المفاجئات السارة لشعوبنا ان شاء الله.

شارك