القائمة الرئيسية

إيران تهدد: لن نبقى لوحدنا في الاتفاق النووي إذا فشل الشركاء في الوفاء بالتزاماتهم

14-07-2020, 12:59 السفير الايراني لدى فرنسا بهرام قاسمي
موقع إضاءات الإخباري

أكد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى فرنسا أن بلاده لن تكون أبدا البادئة بأي عمل يتعارض مع المعايير الدولية لكن لفت في الوقت نفسه إلى أنه إذا فشل شركاء الاتفاق النووي في الوفاء بالتزاماتهم، فإن إيران لن تبقى لوحدها عضوا فيه.
ونقلت قناة العالم عن السفير بهرام قاسمي في بيان بمناسبة الذكرى الخامسة لابرام الاتفاق النووي قوله: "إنه في 14 من يوليو حزيران عام 2015 وعقب 13 عاما من المفاوضات المعقدة والفريدة توصلت إيران إلى اتفاق تاريخي مع مجموعة 5 + 1 بشأن برنامجها النووي والموسوم بخطة العمل المشتركة الشامل اتفاق يأتي في سياق تعزيز وإقرار نظام حظر الانتشار النووي في ظل تفاهم متبادل ومصالح الطرفين".
وأضاف قاسمي: "لا يمكن أن يبقى اي تفاهم وعلاقة من جانب واحد إلى الأبد". منوها بأن إيران تبذل قصارى جهدها لتكون بلدا ملتزما بالقانون الدولي والمعايير المعترف بها دوليا. ولكن يقال إن للصبر حدودا".
و لفت قاسمي إلى أن الولايات المتحدة فشلت منذ البداية، في الوفاء بالواجبات والالتزامات التي اقرها الاتفاق النووي في مقابل حسن نية إيران وهي تسعى لتدمير هذا واستبعاد باقي الدول الاطراف فيه بحجج واهية وزائفة وبالية حيث حثت كعضو في مجلس الأمن حلفاءها وسائر الأعضاء الآخرين في الاتفاق على الانسحاب منه كما فعلت هي في 8 مايو 2018 من جانب واحد خلافا لجميع المقررات المعترف بها دوليا في انتهاك لقرار مجلس الأمن 2231 وفرضت أشد ألوان الحظر المجحف واللاإنساني على إيران التي تواصل مقاومتها لهذه الضغوط.
وفي السياق أوضح السفير الإيراني في باريس أن الدول الأوروبية، و لاسيما الشركاء في الاتفاق النووي، شجعت إيران على الاستمرار في الاتفاق النووي الذي يعتبر منعطفا تاريخيا في المعاهدات والاتفاقيات العالمية القائمة على قرار الأمم المتحدة والدعم العالمي، واعدة بإنشاء آلية مالية للتجارة معها وانتقدت الولايات المتحدة لتهربها من التزاماتها العالمية والدولية حيال الاتفاق.
ودعا قاسمي جميع الدول الأعضاء في الاتفاق النووي والدول الأخرى في العالم والأوساط الدولية التي تستوحي الأمم المتحدة من وجهات نظرها وآرائها الى توخي اليقظة والحذر من الأعمال الخطيرة التي تقوم بها الولايات المتحدة.

شارك