القائمة الرئيسية

اللجنة الدولية لحقوق الإنسان: مرفأ بيروت استهدف بصارويخن اسرائيليين,من نوع دليلة وغابرييل , تنويه وفيديو

06-08-2020, 03:41 تفجير مرفأ بيروت

اللجنة الدولية لحقوق الإنسان: 


انفجار مرفأ بيروت الأول نتيجة 
صاروخ غابرييل الإسرائيلي المضاد للسفن 
والانفجار الثاني ناجم عن صاروخ دليلة الإسرائيلي  من طائرة F16
 

أعلن مكتب مفوض الشرق الأوسط للجنة الدولية لحقوق الإنسان ومبعوث الخاص للمجلس الدولي في جنيف السفير الدكتور هيثم ابو سعيد أنه تلقى رسالتين بخصوص تفجيرات مرفأ بيروت الذي وقع في الأمس من الدائرة القانونية للجنة في جنيف المحامية فرح ديبا تطلب من الدولة اللبنانية فتح تحقيق دولي بهذا الحادث نظراً للتقارير المتضاربة التي وصلت إلى اللجنة.

تعقيب وتنويه ..  لم تصدر تقارير متناقضة بل روايات متناقضة وطلب فرح ديبا يندرج في  باب التوظيف السياسي للحدث لصالح الاستعمار الأمريكي والعدو الصهيوني.

لم تصدر أية تقارير رسمية حتى الآن والدولة اللبنانية وعدت بإصدار تقرير بعد خمسة أيام لم تنقضِ بعد.

موقع إضاءات الإخباري

 

وأشار مكتب السفير أبو سعيد أن هناك بعض المعلومات الدامغة تشير إلى وجود عمل تخريبي مما أدى إلى هذا الإنفجار الهائل الذي أودى بحياة العشرات من الأبرياء والمواطنين بالإضافة إلى جرحى تم تقديرهم بحوالي الخمسة آلاف (5,000).


وأضاف المكتب أن المعلومات الأولية التي وصلت عن طريق مكتبنا الإقليمي تشير إلى أن الانفجار نجم عن صاروخ غابرييل المضاد للسفن لإسرائيل، والانفجار الثاني ناجم عن صاروخ دليلة الإسرائيلي (Dalilah) من طائرة F16.

وأضاف مكتب السفير أن التحليلات العسكرية أشارت إلى أن الشبه كبير بين انفجار 2005 الذي اغتيل فيه الرئيس الشهيد رفيق الحريري و 21 شخص آخرين كانوا برفقته، والذي ادى في نهاية المطاف لخروج الجيش السوري من لبنان.

وختم السفير ان الفيديو المرفق ضمن البيان تم إرساله إلى أمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس وإلى رئيسة المجلس الدولي للحقوق السفيرة إليزابيث فيسلبرغر والمفوض السامي للمفوضية الدولية لحقوق الإنسان السيدة ميشال باشولية مع تقرير مقتضب للإطلاع وأخذ الإجراءات.

نرفق اليكم فيديو لأقوال شاهد عيان شاهد الصاروخين حسب ما وصل الينا بموقع إضاءت الإخباري.

 

وفي تغريدة على حسابها كتب الفنانة كارمن لبس أنها شاهدت بعينها الصواريخ المتجهة للميناء. 

شارك