القائمة الرئيسية

الولايات المتحدة توقف مساعدات لأثيوبيا تبلغ 130 مليون دولا...والسبب

28-08-2020, 10:56 سد النهضة
موقع اضاءات الاخباري

 قررت الولايات المتحدة وقف مساعداتها الخارجية إلى إثيوبيا، على خلفية أزمة “سد النهصة” الذي تبنيه أديس أبابا، وأثار خلافات مع مصر والسودان.

وبحسب تقرير لمجلة فورين بوليسي، فقد وافق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، على خطة لوقف بعض المساعدات الخارجية الأمريكية لإثيوبيا، مشيرة الى أن القرار الأمريكي الذي تم اتخاذه الأسبوع الجاري، يؤثر على ما يقرب من 130 مليون دولا من المساعدات الأمريكية لإثيوبيا، مما يؤجج توترات جديدة في العلاقة بين واشنطن وأديس أبابا، وأوضح المسؤولون أن تفاصيل التخفيضات لم يتم تحديدها بعد.

ويشمل الدعم الأميركي الذي سيتوقف مساعدات أمنية ومعونات لمكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر وتطوير التعليم والتدريب العسكري، فيما لن تشمل أعمال الإغاثة الإنسانية والمساعدات الغذائية والصحية، بحسب مسؤوليين أمريكيين.

وتهدف الخطوة الأميركية وفقا للمصدر إلى الضغط على أديس أبابا، لمعالجة الأزمة الناشبة مع مصر والسودان بخصوص سد النهضة، علما أن الولايات المتحدة دخلت قبل أشهر على خط الوساطة بين الدول الثلاث.

وقال مسؤول أميركي لـ"فورين بوليسي" بخصوص المفاوضات: "لا يزال هناك تقدم، وما زلنا نرى طريقا قابلا للتطبيق للمضي قدما".

لكن من المرجح أن يواجه قرار خفض المساعدات لإثيوبيا معارضة حادة في الكونغرس الأميركي، وفقا لمصادر قالت للمجلة إن مسؤولي وزارة الخارجية أطلعوا موظفي الكونغرس على القرار يوم الخميس، وأصروا خلال الإحاطة على أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإثيوبيا ستبقى قوية رغم تقليص المساعدات.

إلا أن مصدرا من داخل الكونغرس قال ردا على ذلك: "هذه طريقة غير منطقية حقا لكي تظهر بها لصديق (إثيوبيا) أنك مهتم حقا".

شارك