القائمة الرئيسية

هكذا تمت الصفقة السرية لبيع مقاتلات إف 35 للامارات بموافقة "اسرائيلية"

04-09-2020, 12:28 تنزيل (11)
موقع اضاءات الاخباري

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أن رئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو، وافق سرا، في المحادثات التي سبقت توقيع اتفاقية التطبيع بين بلاده والإمارات، على بيع الولايات المتحدة مقاتلات شبح من طراز F35s وEA-18G إلى الإمارات.

وبحسب الصحيفة فإن نتنياهو، لم يعارض حصول الإمارات العربية المتحدة، على مقاتلات متطورة من الولايات المتحدة، لرغبته الكبيرة، في تحقيق انفراجة في تطبيع العلاقات مع الإمارات، وهو أمر ترفضه أوساط إسرائيلية، التي ترى بـ "الحفاظ على التفوّق العسكري الإسرائيلي في الشرق الأوسط"، قيمة عُليا.

وعلى الرغم من موافقته، فإن نتنياهو نفى مرارا وتكرارا التقارير الواردة في الصحافة العبرية، أن يكون قد منح الضوء الأخضر لواشنطن، لبيع مقاتلات مُتطورة لأبوظبي، ووصف مسؤولون أميركيون تصريحات نتنياهو هذه، في حديثهم لـ "نيويورك تايمز" بـ "الكاذبة".

وبحسب التقارير، فإن نفي نتنياهو المُتكرر، دفع الإدارة الأميركية، إلى إرسال وزير الخارجية مايك بومبيو للقائه في القدس واستيضاح الأمر، لافتة إلى أن "بومبيو أعاد نتنياهو إلى الخط الأميركي" بعد اللقاء، ومن حينها لم ينفِ نتنياهو موافقة على بيع مقاتلات F35 الأميركية للإمارات. وأوضح السفير الإسرائيلي في واشنطن رون درامر، أن تقرير "نيويورك تايمز"، "غير صحيح".
وأشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى احتمال أن تبيع بلاده طائرات F35 إلى الإمارات، ولم يستبعد الخطوة. كما كانت تؤكد الإمارات مرارا، أن اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، سيفتح المجال أمامها، للحصول على مقاتلات F35 الأميركية.

وسبق لمستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنير، أن شدد على أن بوسع بلاده منح الإمارات F35، والحفاظ على تفوّق إسرائيل العسكري معا.

شارك