القائمة الرئيسية

فوائد تناول الجزر يومياً

19-09-2020, 01:24 فوائد الجزر
موقع إضاءات الإخباري

صحة

يعد الجزر من بين أفضل الوجبات الخفيفة الصحية التي بإمكانها أن تهدئ رغبتك في تناول الوجبات السريعة، وذلك بفضل مذاقه الحلو و يعدّ من النباتات المتوفّرة بشكل دائم طوال السنة.

ويعد البيتاكاروتين المادة التي تمنح بعض أنواع النباتات و الخضراوات و الفواكه لونها البرتقالي النضر، خاصة الجزر

 

استخدامات الجزر

يُستخدم الجزر في المجال الغذائي ، حيث يدخل في تحضير الأطباق الغذائية المختلفة، كما يتمّ تناوله على شكل مشروب طبيعيّ، فضلاً عن دخوله في المجال العلاجي  ، حيث يقيّ من الأمراض المختلفة، و يُعزّز من الصّحة البدنية والنفسية، وذلك بفضل تركيبته الطبيعيّة الغنية بالكربوهيدرات، الفيتامينات المتعددة و الألياف، و الأملاح القلوية و الأحماض الأمينية، و المركبات البروتينية

 

تعرفوا على خمسة فوائد للجزر مع فتافيت

 

فوائد أكل الجزر يومياً

يُنصح بتناول الجزر بشكل معتدّل يومياً، لضمان تحقيق أقصى فائدة ممكنة منه، حيث تتمثّل أبرز فوائده فيما يأتي:

يقوّي العظام والمفاصل والعضلات، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين د الذي يحقّق الامتصاص الأفضل لعنصر الكالسيوم في الجسم و يضمن النموّ السليم له.

يُحسّن الحالة المزاجية، وي قيّ من الاكتئاب، وذلك بفضل مذاقه اللذيذ.

يسهّل عمل الجهاز الهضمي، ويمنع الإصابة بمشكلاته المختلفة، بما في ذلك الإمساك، حيث يزيد من ليونة الأمعاء، و يعالج مشاكل المعدّة. ويعدّ من أقوى المضادات الطبيعيّة للأكسدة، ويمنع بالتالي الإصابة بمرض السرطان بأشكاله المختلفة.

يضبط مستوى ضغط الدم، وذلك بفضل احتوائه على الأملاح القلوية الهامّة، على رأسها البوتاسيوم.

 

فوائد الجزر للقلب

يحتوي الجزر على البيتا كاروتين beta-Carotene، و الألفا كاروتين alpha-Carotene، و الليوتين وهي مواد مضادة للأكسدة تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم و بالتالي فالجزر يحسن من صحة القلب والجهاز العصبي ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية.

 

 

 

فوائد الجزر للعين

يحتوي الجزر على فيتامين أ الذي يساعد على تحسين الرؤية و تقوية النظر ، كما أنه يعمل على حماية العين من المياه الزرقاء و الوقاية من إعتام عدسة العين و ذلك لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين الهامة للحفاظ على صحة العين.

 

 

فوائد الجزر للوقاية من السرطان

نظراً لاحتواء الجزر على مضادات الأكسدة فإنه يزيد من مناعة الجسم في مقاومة الأمراض و يعمل على الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا، كما أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

 

جزر - تعبيرية

 

 

فوائد الجزر للبشرة و الشعر 

يساعد شرب عصير الجزر في الحفاظ على صحة الجلد و حمايته من أشعة الشمس فوق البنفسجية و منع ظهور البقع. كما يعمل على منع ظهور حب الشباب و التقليل من ظهور التجاعيد حيث إنه يقوم بتجديد الأنسجة و التخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة تتمتع بالحيوية والنضارة.

يحفز الجزر نمو الشعر و يقويه ويعالج تقصفه ويمنع تساقطه، كما أنه يحسن الدورة الدموية بالرأس ويجعل الشعر يتمتع بالمظهر الصحي واللامع.

 

فوائد الجزر للرجيم

يعد الجزر خيار رائع للرجيم، فالجزر منخفض السعرات الحرارية، وغني بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن.

 

شارك