القائمة الرئيسية

صحيفة سعودية تهنئ اليهود برأس السنة العبرية

20-09-2020, 19:30 صحيفة سعودية تهنيء براس السنة العبرية
موقع إضاءات الإخباري

 

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر إقدام صحيفة "عرب نيوز" السعودية على تغيير غلافها على موقع تويتر، بآخر يتضمن عبارة " شانا توفا" وهي تهنئة باللغة العبرية.

تهنئة برأس مصدر الصورةTWITTER

وعلق حساب "إسرائيل بالعربية" التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، على ما قامت به الصحفية السعودية بالقول:" صحيفة عرب نيوز تغير غلافها الإلكتروني بعبارة (شانا توفا)، عام سعيد بمناسبة السنة العبرية الجديدة".

 

 

وجاءت التهنئة من الصحيفة السعودية بمناسبة السنة العبرية الجديدة، التي يحتفل بها يهود العالم يومي السبت والأحد.

وفي وقت لاحق، أزالت الصحيفة صورة التهنئة، ونشرت صورة أخرى تحتفل بمرور 45 سنة على تأسيسها.

 

 

و تعد صحيفة "عرب نيوز" أول صحيفة سعودية تصدر باللغة الإنجليزية. وتعود ملكيتها إلى المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، التي تصدر أيضا عددا من أهم الصحف السعودية مثل جريدة الشرق الأوسط ومجلة سيدتي.

 

الخطوة التي أقدمت عليها الصحيفة السعودية، حظيت باهتمام كبير وطرحت تساؤلات حول موقف السلطات من التطبيع، لا سيما أنها لم تعلن تأييدها الرسمي لاتفاقيتي التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين.

 

 

 

هذا واعترض مجموعة من المغردين  على خطوة الصحفية السعودية فعبروا عن رفضهم لـ "توظيف التسامح الديني كمطية للتطبيع مع إسرائيل".

فرغم تأكيدهم على احترامهم لأتباع الديانة اليهودية، يقول معلقون إن "استدعاء نغمة التعايش والتقارب بين الأديان لتبرير التطبيع يفضح تناقض الحكومات العربية وإعلامها في التعامل مع باقي الأقليات الدينية".

الكاتب والمحلل السياسي د.فايز ابو شمالة علق قائلا:

 

المغرد موسى ابو سمرة غرد قائلا:

ويرى آخرون أن الخطوة التي قامت بها الصحيفة لا تعبر عن توجه السلطات السعودية.

في حين يقرأ في البعض الآخر رسالة مفادها بأن السعودية لا تعارض اتفاقيات التطبيع بين الإمارات والبحرين وإسرائيل.

 

 

ويرى البعض أن تطببع السعودية مع دولة الإحتلال عملية معقدة وتنطوي على مخاطر وانه على امريكا وإسرائيل تقديم ضمانات ومحفزات للرياض :

 

 

وقد كشفت وول ستريت جورنال الأمريكية، عن وجود خلافات حقيقية بين الملك سلمان الرافض للتطبيع، ونجله ولي العهد محمد الذي يرغب بإقامة علاقات سريعة مع تل أبيب.

وأضافت الصحيفة أن ولي العهد يريد بناء علاقات تجارية مزدهرة مع إسرائيل وإنشاء تحالف ضد إيران في المنطقة، لكن والده يشترط قيام دولة فلسطينية مستقلة.

 

وشدد الملك سلمان في عدة مناسبات على تمسكه بمبادرة السلام العربية التي قادها سلفه الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز عام 2002.

 

المصدر :

وكالات+ تويتر 

شارك