القائمة الرئيسية

المشهد الإخباري اليمني ليوم الجمعة 13-11-2020\ عبده بغيل

13-11-2020, 20:54 اليمن
موقع اضاءات الإخباري

 

أعده/عبده بغيل
الجمعة 13-11-2020

 

المشهد الإقتصادي


صنعاء.. البنك المركزي اليمني ..بنكُ التضامن تعاون مع هوامير الفساد بفرع “مركزي”عدن في اعمال تمس الاقتصاد الوطني

مصدر بالبنك المركزي بصنعاء : الجهاتُ المختصة تقفُ أمام وقائعَ تمُسُّ الاقتصادَ الوطني مارسها بنكُ التضامن فلقد أكد مصدر مسئول بالبنك المركزي اليمني بصنعاء أن الجهاتِ المختصةَ تقفُ أمام وقائعَ تمُسُّ بالاقتصاد الوطني مارسها بنك التضامن بمشاركة هوامير الفساد بالبنك المركزي في عدن.
وأوضح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن بنكَ التضامُن بالتعاون مع هوامير الفساد في البنك المركزي بعدن، استغل ما يسمى بالوديعة السعودية ومارس عملياتِ كسب وإثراء غير مشروعة من خلال قيامه بتحويل مبالغَ بالعُملة الصعبة من تلك الوديعة دون أن تصلَ السلعُ التي خُصِّصت تلك المبالغ باسمها، وهو ما يترتب عليه المزيد من معاناة أبناء الشعب اليمني في كافة المحافظات.
وأشَارَ المصدر إلى أنه يجري حالياً التحقيقُ حول عمليات مضاربة واسعة وتهريب أموال إلى الخارج، بتواطؤ من هوامير الفساد ذاتهم في البنك المركزي بعدن, وقال" إن البنك المركزي اليمني بصنعاء يعقد جلساتٍ موسعةً مع إدارة بنك التضامن، بهَدفِ العمل على وقف فوري لتلك المخالفات التي تهدّد وضعَ القطاع المصرفي وتضر بالاقتصاد الوطني، وتصحيح المخالفات السابقة" .. مُشيراً إلى أنه وفي حال عدم التوصل إلى معالجات وإجراءات تصحيحية، سيتم إحالة الأمر إلى الجهات المختصة وفقاً للقوانين النافذة في البلاد.
وجدّد المصدر التأكيدَ على حرصِ البنك المركزي اليمني بصنعاء على القطاع المصرفي والتعامل مع جميع مكونات القطاع بمهنية عالية .. مؤكداً في الوقت ذاته أن البنكَ المركزي بصنعاء لن يتهاونَ أمام أية ممارسات تضُرُّ بالاقتصاد الوطني أَو أي عمل يشكل خطورةً على استقرار القطاع المصرفي بصورة عامة.

 

عمليات نهب ممنهج من دول العدوان للثروة السمكية


أدانت وزارة الثروة السمكية عمليات النهب الممنهج للثروة السمكية من قبل دول العدوان السعودي الإماراتي.
واستنكرت وزارة الثروة السمكية أعمال النهب والقرصنة التي تمارسها دول العدوان على الثروة السمكية في البحر العربي وأرخبيل سقطرى.
وأشارت إلى أن دول العدوان، أقدمت على منع الصيادين في أرخبيل سقطرى من الصيد والبحث عن مصدر رزقهم وعدم السماح لهم بمزاولة مهنة الصيد التي تعد المصدر الرئيسي لمعيشة السكان في الأرخبيل وذلك  بحجة مكافحة التهريب والإرهاب، في حين تعبث سفن الاصطياد السعودية الاماراتية والصهيو أمريكية بالثروة السمكية وتدمير البيوت البحرية على طول الشريط الساحلي في جزيرة سقطرى والبحر العربي.
ونددت وزارة الثروة السمكية بالتدمير الممنهج للثروة السمكية اليمنية من قبل دول العدوان .. مطالبة المجتمع الدولي العمل على إيقاف العبث بالثروة السمكية وتدميرها.

المشهد الثقافي


 ندوة حول" أهمية موقع اليمن الاستراتيجي"


نظم منتدى مجال السياسي والاجتماعي والاستشاري ندوة حول أهمية موقع اليمن الاستراتيجي, وفي الندوة قدمت عدد من أوراق العمل تطرقت الاولى إلى أهمية موقع اليمن الجغرافي وامتداده على عدة واجهات مائية ما جعله من أكثر الدول اتصالاً بالعالم، وأتاح له أهمية خاصة على خطوط التجارة الدولية وضاعف من هذه الأهمية مضيق باب المندب.

كما تنلولت ورقة أخرى أهمية موقع اليمن للأمن القومي العربي لانه يعد نقطة اتصال تربط بين ثلاث قارات ومحطة تواصل مع حضارة بلاد الرافدين وحضارة بلاد النيل.
فيما ركزت الورقة الأخيرة  السواحل اليمنية التي  منحت اليمن ثقل وحضور وإقامة علاقات تعاون مع بقية دول العالم.. واشارت إلى أن هناك سباق محموم بين قوى إقليمية ودولية، للسيطرة على سواحل اليمن.

المشهد العسكري.

نزوح خمسة آلاف أسرة من مأرب بسبب تصعيد العدوان


أدان فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث بمحافظة مأرب تصعيد العدوان السعودي الأمريكي لغاراته الجوية على المحافظة والتي تسببت في نزوح آلاف المدنيين وتضرر الممتلكات العامة والخاصة.

وأكد بيان أصادر عن المجلس تلقى موقعنا نسخة من ان الغارات المستمرة على المحافظة تسببت في نزوح نحو خمسة آلاف أسرة من مساكنهم بعضهم نزوح داخلي وأخرى الى العاصمة صنعاء والمحافظات المجاورة.
وبين المجلس أنه تم تسجيل أكثر من ألف وخمس مائة غارة جوية على المحافظة خلال الثلاثة الأشهر الماضية تسببت في تدمير كبير للمرافق والمشاريع الخدمية والممتلكات العامة والخاصة، وفاقمت من معاناة آلاف المدنيين آخر جرائم العدوان استهداف قاطرة غاز في الطريق العام ما أدى إلى احتراقها واستشهاد سائقها، في مؤشر خطير يستهدف إيقاف الحياة العامة ومصادر عيش المواطنين.
ودعا المجلس، المنظمات الإنسانية والدولية لإغاثة الأسر النازحة والمتضررة ، والتخفيف من معاناتها الشديدة في ظل استمرار تصعيد العدوان ودخول فصل الشتاء .
كما دعا منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن والمبعوث الأممي للضغط على تحالف العدوان لوقف استهداف القرى الآهلة بالسكان والأسواق والطرقات العامة ، باعتبارها أعيان مدنية تجرم القوانين الدولية والأعراف الإنسانية استهدافها.

تواصل خروقات قوى العدوان بالحديدة و23 غارة جوية على مأرب والجوف والحدود  

خلال ال24 ساعة الماضية واصلت قوى العدوان خرق اتفاق وقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة، وشن الطيران 23غارة على  مأرب والجوف والمناطق 
وأوضح مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن قوى العدوان ارتكبت 278 خرقاً بينها تحليق طائرة حربية في أجواء حيس و20 طائرة تجسسية في أجواء الجاح والجبلية وحيس والتحيتا، و91  خرقاً بقصف مدفعي و165 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.
وذكر المصدر أن قوى العدوان قصفت بخمس قذائف هاون منطقة الجاح بمديرية بيت الفقية محافظة الحديدة تزامنا مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع.
وفي محافظة مأرب شن طيران العدوان ثلاث غارات على وادي حباب في مديرية صرواح وست غارات على مديرية مجزر، وخمس غارات على مديرية مدغل.
وأفاد المصدر بأن طيران العدوان شن غارتين على مديرية برط العنان وأربع غارات على منطقة الظهرة بمديرية خب والشعف في محافظة الجوف.
وشن طيران العدوان ثلاث غارات على الأجاشر قبالة نجران.

 

إفشال محاولة تسلل لمرتزقة العدوان في الحديدة


أفشل مجاهدو الجيش واللجان الشعبية، اليوم الجمعة، محاولة تسلل لمرتزقة العدوان في الحديدة.
وأكد مصدر عسكري في الحديدة  أن المجاهدين تمكنوا بعون الله من إفشال محاولة تسلل لمرتزقة العدوان شرق حيس.

وتستمر قوى العدوان في خرقها لاتفاق السويد وبشكل يومي منذ توقيعه أواخر عام 2018 وسط صمت الأمم المتحدة وفريقها الأممي المتواجد في الحديدة.

شارك