القائمة الرئيسية

خماسينية الشتاء لدى السوريين...تعرف عليها

18-11-2020, 11:44 خماسينية الشتاء لدى السوريين...تعرف عليها
موقع اضاءات الاخباري

قسم أجدادنا فصل الشتاء إلى قسمين و يعد القسم الثاني منه "الخماسينية" هو الأطول حيث يمتد على مدار 50 يوماً وفق 4 مطالع نجمية أو سعود (جمع سعد).

وخلقت الرواية الشعبية قصة و اسم لكل سعد من السعود نذكرها في هذا التقرير وفق الترتيب و المدة الزمنية لكل سعد منها.

وقالت الحكاية أن شخص اسمه سعد قرر السفر في نهاية "المربعانية" فحاول والديه منعه من السفر خوفاً عليه من البرد لكنه رفض ولما لاحظ أبوه إصراره نصحه أن يتزود بالفراء والحطب تجنباً للبرد و المطر لكنه ظن أن الطقس لن يتغير فرفض.

وسافر سعد وما أن بلغ منتصف طريقه حتى هبت رياح باردة وهطل المطر و الثلج فلم يكن أمامه سوى ذبح ناقته حتى يحتمي بأحشائها من البرد القارص فسمي "سعد الذابح" و هو أول السعود و يمتد من 1 شباط إلى ظهر 12 شباط و يتسم بالبرد الشديد .

وأحس سعد بالجوع بعد أن احتمى في أحشاء ناقته من البرد فلم يجد سوى لحم الناقة للأكل و حفظ الباقي بطمره في الثلج فسمي "سعد البلع" وهو ثاني السعود يمتد من ظهر يوم 12شباط حتى 24من نفس الشهر كناية عن الأرض التي تبتلع ما يسقط عليها من أمطار نتيجة ابتداء ارتفاع درجة الحرارة.

وظهرت الشمس بعد العاصفة و خرج سعد فرحاً من مخبئه وفرحاً بكتابة الحياة له من جديد فكان ثالث السعود "سعد السعود" يمتد من ظهر يوم 24 شباط إلى ظهر8 آذار حيث تزداد درجة الدفء وتدب الحياة في النباتات.

وقام سعد حرصاً منه على متابعة طريقه دون مشاكل بصنع معطف له من وبر الناقة وإخراج زاده من اللحم والذي خبأه بالثلوج وهكذا سمي السعد الرابع "سعد الخبايا" حيث يمتد من ظهر يوم 8 آذار حتى ظهر يوم 20 منه و تنهض به الزواحف و ذوات الدم البارد التي كانت في فترة السبات الشتوي.

يذكر أن فصل الشتاء ينقسم بحسب الفلكلور الشعبي إلى قسمين "المرابعانية" و تمتد على مدى 40 يوم يتسمون بالبرودة القاسية و القسم الثاني هو "الخماسينية" او "الخمسينية".

شارك