القائمة الرئيسية

حصاد اليمن الاخباري ليوم الاربعاء 18-11-2020\ عبده بغيل 

18-11-2020, 20:17 اليمنيون-يدوسون-على-علم-الكيان-الصهيوني
موقع إضاءات الإخباري


تقرير/عبده بغيل
18-11-2020

الرئيس مهدي المشاط : لا يجب أن تشعر دول العدوان بالطمأنينة أو الإيجابية حتى يدخلوا للسلام وللحلول السلمية,,


أكد  فخامة  المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى انه لا يجب أن يشعر أحد من مسؤولي دول العدوان بالطمأنينة أو الإيجابية حتى يدخلوا للسلام وللحلول السلمية وأشار المشاط في كلمة في اللقاء التشاوري لبناء القدرات والتنسيق بين قيادات أجهزة  الدولة اليوم بصنعاء إذا أراد السعوديون أن يشعروا بالتفاؤل فعليهم الدخول إلى بوابة السلام عبر الجوانب الإنسانية ..ووجه رسالة رسالة للشعب اليمني أن 
المسؤولية تتلخص في أن نكون عند مستوى تطلعات وطموح وتضحيات شعبنا وهذه مسؤولية كبيرة جدا
واضاف اذا لم تكن هموم المواطن وتحقيق كل الخير له أولوية لنا فلا خير فينا ولا خير في خططنا ولا خير في أعمالنا


أوكسفام: دول بمجموعة العشرين صدّرت أسلحة للسعودية بأكثر من 17 مليار دولار


أوكسفام: صادرات الأسلحة للسعودية خمسة أضعاف ما يعلن عن مساعدات إنسانية لليمن


17 مليار دولار اجمالي ما صدرته  دولاً ضمن مجموعة العشرين  للسعودية منذ بداية العدوان على اليمن في 2015م.حسب بيان صادر اوكسفام لقرب اجتماع رؤساء مجموعة العشرين في القمة التي تستضيفها السعودية، أواوضحت ان تلك الدول لم تمنح سوى ثُلث هذا المبلغ لليمن الذي يعاني من أكبر أزمة إنسانية في العالم.

وأكدت أن أجمالي قيمة صادرات الأسلحة من بعض دول مجموعة العشرين إلى دول تحالف العدوان ارتفع إلى 31.4 مليار دولار على الأقل بين عامي 2015 و 2019، وذلك بحسب آخر السجلات المتوفرة.

وبحسب المنظمة فإن هذا الرقم يُعد أكثر بخمسة أضعاف مقارنة بالمبلغ الذي قدمته الدول الأعضاء في مجموعة العشرين لمساعدة اليمن بين عامي 2015 و 2020.

وأشارت أوكسفام إلى أن خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة الخاصة بتوفير المياه النظيفة والغذاء والرعاية الطبية في اليمن تُعتبر ضعيفة إلى حد كبير.


رئيس الوفد الوطني يهنئ سلطان عمان بمناسبة اليوم الوطني الـ٥٠ للسلطنة

رئيس الوفد الوطني والناطق الرسمي لأنصار الله محمد عبد السلام تقدم التهاني والتبريكات لجلالة السلطان هيثم بن طارق بمناسبة اليوم الوطني الـ٥٠ لسلطنة عمان.
 وقال عبد السلام في تغريدة له على توتير نتقدم بأحر التهاني والتبريكات لجلالة السلطان / هيثم بن طارق بمناسبة اليوم الوطني الـ٥٠ لسلطنة عمان متمنين لشعب عمان الشقيق دوام الأمن والتقدم والازدهار.


عضو المجلس السياسي الأعلى محمد الحوثي يمهل الأمناء الشرعيين إلى نهاية الأسبوع لتصحيح اختلالاتهم ويؤكّـد أنه أمام معركة وطنية خالصة


عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي رئيس المنظومة العدلية،امهل الأمناءَ الشرعيين المتلاعبين إلى نهاية الأسبوع الجاري، للذهاب إلى وزارة العدل والبحث الجنائي للإدلاء باعترافاتهم بكل ما ارتكبوه من مخالفات وإخلاء مسؤوليتهم عن كُـلّ ما أُخِذَ عن طريقهم بدون وجه حق.

وحذر الحوثي الأمناءَ الشرعيين في كلمة له بالاجتماع الذي عُقد، بوزارة العدل بحضور رئيس الاستخبارات العسكرية اللواء عبدالله الحاكم وضم مدراء مكاتب التوثيق ورؤساء أقلام التوثيق بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، بأنه سيتم اتِّخاذُ الإجراءات القانونية اللازمة والتشهير بالأمناء المتلاعبين ومنتحلي الصفة عبر وسائل الإعلام الذين لن يستغلوا هذه المهلة.

وأكّـد عضو السياسي الأعلى أن تصحيحَ إجراءات الأمناء الشرعيين تعد معركةً وطنية خالصة، مُشيراً إلى أنه تم القبض على عدد من المزورين ومنتحلي صفة الأمين الشرعي بقضايا تحرير عقود مزيفة تخدم المرتزِقة في دول العدوان، لافتاً إلى أنه ستتم متابعة المزورين الفارين منتحلي صفة الأمين الشرعي عبر غرفة مشتركة تم تشكيلها من الاستخبارات العسكرية ووزارة الداخلية والأمن والمخابرات والجهات المختصة، مبينًا أن هناك مزورين من بعض ضباط الشرطة وَأعضاء النيابة وشكاوى على بعض الكتبة تم تسليمها إلى مجلس القضاء الأعلى لبحثها والتحقّق منها لاتِّخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

صنعاء تواصل حملتها للقضاء على الفساد


تمضي السلطاتُ الرسمية بصنعاء بجهود حثيثة نحو محاربة الفساد، وتعلنُ من يوم إلى آخر بأن الوقتَ قد حانَ لمحاسبة الفاسدين وعدمِ السكوت عن جرائمهم.

وقال القاضي عبدالملك الأغبري -رئيس هيئة رفع المظالم-: إن قيادة ثورة ٢١ سبتمبر تحملت عبء هذا الفساد الكبير وتحملت مسؤولية إعادة سيادة القانون ومحاربة مراكز النفوذ الذي خلفها النظام السابق.

وأوضح القاضي الأغبري في مؤتمر صحفي عُقد،، بصنعاء أن النظام السابق خلّف وضعاً ممزقًا في مختلف مفاصل الدولة؛ بسَببِ سوء استغلال مراكز الدولة وضعف تطبيق القانون، مُشيراً إلى أن الهيئة كان لها مقرٌّ رئيسيٌّ واحدٌ فقط يتواجد في العاصمة صنعاء ويرتبط برئاسة الجمهورية رأساً.


من جهته، أكّـد نائب رئيس الهيئة، يونس المنصور، أن لجنةَ الإنصاف التي هي بصدد دمجها بالهيئة جاءت من فكرة لجنة الشكاوى التي تشكّلت عقب ثورة الـ٢١ من سبتمبر.

بدوره، استعرض أحمد البعران رئيس لجنة الإنصاف (سابقاً) مراحل تأسيس وعمل اللجنة التي تشكلت بتوجيه من السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي عقب الثورة، مؤكّـداً أن اللجنةَ نجحت في كشف ومحاسبة عدد من المتلاعبين والفاسدين، وكذا الإفراج عن عدد كبير من السجناء بغير وجه قضائي وقانوني.

وفي المؤتمر الصحفي، أشاد مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، بالإجراءات التصحيحية التي ترعاها الرئاسة، مباركاً خطوة دمج الإنصاف بالهيئة، داعياً إلى التفاعل الجاد والكبير معها.

وفي كلمته، قال أحمد حامد -مدير مكتب رئاسة الجهورية-: إن مسؤوليةَ إقامة القسط هي مهمة المؤمنين ولا يجوز أن ننتظر أية جهة تقوم بها أَو نتأخر في إقامتها، مُشيراً إلى أن هذه الخطوة ستكون إضافةً مهمة ضمن إجراءات إنصاف المواطنين وخدمتهم.

وَأَضَـافَ حامد أن “مسؤوليتنا كبيرة، سيما أننا ورثنا تركةً من الخراب والفساد الذي خلفه النظام السابق، لافتاً إلى أن الشراكة لا تعني أن تسلّم لك الوزارة أَو الوظيفة لتعبث بها بغير رقابة ومحاسبة”.

وأوضح مديرُ مكتب الرئاسة أن الشراكةَ لا تعني توقيفَ الأجهزة الرقابية، بل تعني أن نتشاركَ في خدمة الناس وإنصافهم والقيام الكامل بالمسؤولية، لافتاً إلى أن المكاشفةَ والحديثَ عن الفساد ومحاربتَه لا يعني أن الصورةَ سوداوية، بل هناك تقدم وإنجازات كبيرة ملموسة حتى الآن، مشير إلى أن هناك جهاتٍ التزمت وتعهَّدت بتدارك الملاحظات المرفوعة عنها ونقوم حَـاليًّا بمتابعتها.

عضو السياسي الاعلى الرهوي يتفقد مركز خطوة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة واطفال التوحد.


تفقد عضو المجلس السياسي الاعلى احمد غالب الرهوي اليوم المبنى الجديد لمركز خطوة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة واطفال التوحد الذي يعمل على رعاية وتأهيل الاطفال من ذوي الاعاقة الذين يعانون من إعاقات متعلقة بالنمو، جسدية أو حسية ولاسيما اطفال التوحد  وخلال زيارته ومعه امين العاصمة حمود عباد ورئيس لجنة الشئون الاجتماعية والعمل بامانة العاصمة حمود النقيب تعرف عضو السياسي الاعلى من مديرة المركز صفاء محمد الى شرح عن مكونات المبنى التعليمية والتاهيلية والذي يضم اقسام صعوبة القراءة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطراب الحواس السمعية ومشاكل الإدراك البصري .. واشارت صفاء محمد الى ان المركز يقدم برنامج لعلاج ورعاية كل طفل على حده، والذي يشمل سلة من الخدمات الملائمة لكل طفل ..وفي الزيارة اكد  عضو المجلس السياسي الاعلى انه يقع على عاتق المجتمع بما يحتويه من جهات مسئولة وأصحاب القرار ومراكز الرعاية والاسرة الجزء الأكبر في توفير الخدمات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة على اختلاف إعاقاتهم وقدراتهم .. بدوره اوضح امين العاصمة انه من الناحية الاجتماعية لا بد من تعاون المجتمع المحيط مع ذوي الاحتياجات الخاصة  بقبولهم والتعامل معهم بكل ود واحترام وإنسانية  وعدم الإساءة إليهم أو السخرية من إعاقتهم ، واعتبارهم جزء من النسيج الاجتماعي الذي لا تكتمل صورته إلا بهم  وبالنظرة الإيجابية إليهم  بغض النظر عن طبيعة إعاقتهم فيما اشار النقيب الى انه ثبت بما يدع مجال للشك تمتع الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بقدرات ابداعية خارقة في مجالات كثيرة ومتنوعة لا تتوافر في الكثير من الناس وكانت عدد من امهات الحالات قد ثمنت هذه الزيارة ولفتن الى ان إبداع ذوي الاحتياجات الخاصة وتميزهم لا يكتب له النجاح إلاّ إذا تمت رعايتهم وتأهيلهم بصورة صحيحة في وقت مبكر وهي مسؤولية عظيمة يتحملها الجميع للنهوض بمستوى الخدمات التي تقدّم للمعاقين 

عضو السياسي الاعلى الرهوي : الام اليمنية عنوان بارز فى مواجهة أعداء الوطن.

الى ذلك زار عضو المجلس السياسي الاعلى احمد غالب الرهوي ومعه امين العاصمة حمود عباد ورئيس لجنة الشئون الاجتماعية والعمل بامانة العاصمة حمود النقيب والدة الشهيد هشام عبدالله الوصابي بغية تكريمها ليس لانها ام شهيد فحسب بل لأنها اصرت على استمرار تعليم بناتها الست منهن اربع بنات يكملن دراستهن الجامعية ناهيك عن تميزهن في مدارسهن من حيث التفوق والتحصيل الدراسي وحصولهن بجميع المراحل الدراسية على مراتب مميزة رغم فقر الحال والأوضاع الاقتصادية بسبب العدوان وحصاره..وخلال الزيارة اكد الرهوي ان الأم اليمنية ورغم كل الصعوبات وفي وقت الشدة وجدناها صامدة تحتضن أطفالها بإرادة تضخ فينا روح الحياة وامام العدوان رفضن أن ينحنين أو يضعفن، بل زادهن ذلك قوة وإرادة على تحمل كل الصعوبات وإصراراً على تحدي هذا العدوان  امهات يؤكدن أن حب الوطن لن ينضب وسيقدمن  فلذات اكبادهن واحدا تلو الأخر في سبيل الكرامة والشرف والعزة .. فيما اوضحت ام الشهيد أنها وعقب استشهاد ابنها الذي كان يعيل الاسرة بدأت في العمل على تجميع بقايا الخبر وبيعها ليساعدها على اكمال دراسة بناتها الست واكدت انه لو كان لديها ابناء اخرين من الذكور لكانت السباقة لدفعهم للدفاع عن الدين والوطن ورفع رايته في ميادين الحق والواجب وانها ستواصل تربية بناتها على نصرة الدين والانتماء للوطن والتضحية من أجله بكل غالٍ ونفيس وليغرسن في وجدان أبناءهن كل هذه القيم والمعاني الإنسانية النبيلة.


تدشن فعاليات اليوم العالمي للطفل في اليمن.


دشنت وزارة التربية والتعليم  اليوم فعاليات اليوم العالمي للطفل تحت شعار " صمتكم جريمة حرب " الذي يوافق ٢٠ نوفمبر من كل عام.

وفي التدشين أكد وكيل قطاع التعليم عبدالله النعمي أهمية تجسيد معاناة أطفال اليمن في ظل استمرار استهداف العدوان المباشر والممنهج للعملية التعليمية بكل أركانها .

وأضاف " تحتفل دول العالم في ال ٢٠ من نوفمبر باليوم العالمي للطفل الذي ينص أول أهدافه على إلحاق جميع الأطفال بالمدارس وان يكونوا آمنين من الأذى قادرين على تحقيق إمكاناتهم وأحلامهم بينما أطفال اليمن تزهق أرواحهم وتسفك دمائهم جراء استهداف العدوان لمدارسهم للعام السادس على التوالي " .


وأشار إلى أهمية تصوير انتهاكات دول تحالف العدوان الوحشية لحقوق اطفال اليمن ، لافتا إلى المجازر التي خلفها طيران العدوان من خلال استهدافه المباشر لأبنائنا الطلاب في مدارسهم و في طرقاتهم .

من جانبه أكد الأمين العام المساعد لرئاسة الوزراء يحيى الهادي أهمية تضافر جهود الجميع والإسهام في إبراز انتهاكات دول تحالف العدوان بحق اطفال اليمن.

وتطرق إلى الثبات والصمود الأسطوري لأطفال اليمن رغم استمرار العدوان وقصف طيرانه المباشر للمدارس والأحياء السكنية الذي راح ضحيته المئات من أطفالنا.

فيما اعتبرت امين عام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة اخلاق الشامي استهداف العدوان للطفولة استهدافا لمستقبل اليمن ، مضيفة " لكننا سننتصر بصمود وثبات معلمينا و أطفالنا وبثقتنا بالله ووعي أطفالنا وحرصهم على حقهم في التعليم " .

يذكر أن دول العالم تحتفل في الـ ٢٠ من نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للطفل وحقوقه التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في العشرين من نوفمبر ١٩٥٩م.

مناقشة تعزيز التعاون بين اليمن والفاو في المجال الزراعي


التقى وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثورمدير الطوارئ بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) دومينيك برجيون والوفد المرافق له .

جرى خلال اللقاء بحث إمكانية تعزيز جوانب التعاون بين المنظمة واليمن خاصة في المجال الزراعي وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم الأمن الغذائي والإسهام في التخفيف من معاناة المواطنين في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد .

وأشاد وزير الزراعة والري، بدور الفاو وإسهامها في مجال التنمية الزراعية في اليمن خلال السنوات الماضية ودورها في مساندة جهود اليمن في مكافحة الآفات النباتية خاصة الجراد الصحراوي الذي يهدد مصادر الأمن الغذائي .

وعبر عن تطلعه لمزيد من الدعم والتعاون في هذا الجانب بما يسهم في حماية القطاع الزراعي وتحسين سبل العيش للأسر الزراعية باعتبار الزراعة من القطاعات الهامة في البلاد ويٌعول عليه في تأمين الغذاء والدخل المعيشي للأسر خاصة في المناطق الريفية.

ولفت إلى أهمية دعم برامج الوزارة وأنشطتها في مجال مكافحة الجراد الصحراوي من خلال دعم مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي بالإمكانيات والمعدات والمستلزمات الأخرى من مبيدات وفي الجوانب التقنية، إلى جانب تأهيل الكوادر الفنية في مجال مكافحة الآفات النباتية .

من جانبه أكد المسئول الأممي حرص المنظمة على مواصلة الدعم للجمهورية اليمنية وتعزيز ومساندة جهود تنمية وتطوير قطاع الزراعة وتعزيز دوره وكذا في مجال مكافحة الآفات النباتية التي تهدد المحاصيل الزراعية خاصة الجراد الصحراوي.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي من زيارة الوفد إلى اليمن الإطلاع على احتياجاته ومساندة جهوده وتدخلاته في مكافحة الجراد التي تعد من الآفات الخطيرة التي تهدد مصادر الأمن الغذائي وتشكل تهديدا للزراعة في المنطقة ودول الإقليم بشكل عام .

وأفاد بأن المنظمة ستقوم بدعم مركز مراقبة ومكافحة الجراد باليمن بما يمكنه من القيام بدوره بالشكل المطلوب في مراقبة ومكافحة الجراد وتنفيذ المسوح الميدانية وذلك من خلال توفير الإمكانيات ومعدات المكافحة ومستلزماتها من المبيدات وغيرها .. مشيدا بما يمتلكه المركز من كوادر فنية متخصصة في مجال مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي .


ندوة بالحديدة حول مخاطر التطبيع مع الكيان الصهيوني.

عقدت اليوم بالحديدة ندوة بعنوان "مخاطر التطبيع مع الكيان الإسرائيلي"، نظمها ملتقى الطالب الجامعي بالتنسيق مع وحدة شؤون الطلاب والأنشطة الطلابية بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالمحافظة.

وفي الندوة استعرض عضو هيئة التدريس بالجامعة عبد الواحد الشهاري مفهوم التطبيع ومضامينه ودور الجامعات والمراكز البحثية في مناهضته، ومآلات وخطورة التطبيع على واقع الأمة العربية والقضية الفلسطينية.

وتطرق إلى الصراع التاريخي بين العرب وإسرائيل ونظرة العرب والمسلمين لإسرائيل كعدو استراتيجي للأمتين العربية والإسلامية، والقراءات العامة لأبعاد ومخاطر الصراع على الصف العربي والقدس الشريف.

تخللت الندوة ، مداخلات ونقاشات مستفيضة عن أهداف ومخاطر الحرب الناعمة وسياسات التطبيع المبكر وما تمخض عن تلك السياسات من نتائج كارثية على الشعوب العربية والإسلامية.

واعتبر المشاركون في الندوة أن تطبيع بعض الدول العربية مع الكيان الصهيوني المحتل، طعنة في خاصرة الشعوب العربية والإسلامية والقضية الفلسطينية، وخطأ استراتيجي من شأنه الإضرار بمصالح الأمة ونضال الشعب الفلسطيني ورضوخ الأنظمة العربية لصفقة القرن المشبوهة.

وأشادوا بالموقف اليمني الرسمي والشعبي الثابت والداعم للقضية الفلسطينية والرافض للاحتلال الصهيوني والمناهض للتطبيع رغم ما يتعرض له منذ ست سنوات من عدوان وحصار من قبل تحالف العدوان.. مؤكدين أهمية دور الجامعات في تطبيق مسار تعليمي موحد يتصدى للمشاريع الصهيونية ومنها التطبيع.

ودعا المشاركون مختلف الجامعات إلى الاضطلاع بدورها في مناهضة التطبيع من خلال المناهج وتنفيذ فعاليات لفضح الأنظمة العميلة والكشف عن جرائم الكيان الصهيوني في فلسطين والمنطقة بصورة عامة.

شارك