القائمة الرئيسية

طهران تعلن استعدادها للتفاوض مع واشنطن...بشرط

18-11-2020, 22:30 محمد جواد ظريف
موقع اضاءات الاخباري

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن إيران ستنفذ الاتفاق النووي بالكامل، إذا رفع الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن العقوبات عن بلاده.

ظريف وفي تصريح إلى صحيفة "إيران" الرسمية، قال إن المفاوضات ممكنة في إطار مجموعة (5+1)، مشيراً إلى أن طهران مستعدة لمناقشة كيفية انضمام الولايات المتحدة إلى الاتفاق من جديد.

ولفت ظريف إلى أنه "إذا كان السيد بايدن على استعداد للوفاء بالتزامات الولايات المتحدة، فيمكننا أيضاً أن نعود على الفور إلى التزاماتنا الكاملة في الاتفاق"، مؤكداً أن إيران مستعدة "لمناقشة كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنضم من جديد للاتفاق... سيتحسن الوضع في الأشهر القليلة المقبلة.. يمكن لبايدن رفع جميع العقوبات بثلاثة أوامر تنفيذية".

وأوضح "يمكن القيام بذلك تلقائياً، من دون الحاجة إلى وضع شروط: تنفذ الولايات المتحدة واجباتها بموجب (قرار مجلس الأمن) 2231 (رفع العقوبات)، وسننفذ التزاماتنا بموجب الاتفاق النووي".

وفي تغريدة له قال ظريف إن " الولايات المتحدة ما زالت عضواً في الأمم المتحدة وإذا التزمت على هذا الأساس بالقرار 2231 سوف نلتزم نحن بخطة العمل الشاملة المشتركة"، مضيفاً "إذا قررت الولايات المتحدة العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة فنحن مستعدون للتفاوض على الشروط لكي تعود عضواً فيها".

شارك