القائمة الرئيسية

بالفيديو مستشار الأمن القومي بإدارة بايدن ينتقد السعودية بسبب لجين الهذلول

28-12-2020, 23:21 لجين الهذلول
موقع إضاءات الإخباري

 

واشنطن

 

انتقد مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، جيك سوليفان، الإثنين، الحكم الصادر بحق الناشطة السعودية لجين الهذلول واصفا إياه بـ"غير العادل والمزعج".

ونشر سوليفان تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر، قال فيها: "الحكم الصادر بحق لجين الهذلول من جانب السعودية لأنها ببساطة مارست حقوقها الكونية غير عادل ومزعج".

وتابع مستشار الأمن القومي في إدارة بايدن في التغريدة نفسها قائلا: "مثلما قلنا سابقا، إدارة بايدن-هاريس ستقف بوجه خروقات حقوق الإنسان أينما حدثت"، حسب قوله.

 

وعلقت شقيقة لجين، لينا الهذلول، على تغريدة سوليفان قائلة: "شكرا جزيلا على دعمك"، حسب قولها.

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من الحكم الصادر بحق الناشطة السعودية لجين الهذلول بموجب "نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله" ودعت للإفراج الفوري عنها. بدورها دعت فرنسا إلى "الإفراج السريع" عن الهذلول.

 

هذا وقد  دعت وزارة الخارجية الفرنسية إلى "الإفراج السريع" عن الهذلول. وقال نائب المتحدث باسم الخارجية "كما قلنا علنا في مناسبات عديدة، نريد الإفراج السريع عن السيدة لجين الهذلول". وأضاف أن "فرنسا تذكر بتحركها المستمر من أجل حقوق الإنسان والمساواة بين المرأة والرجل".

بدورها أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكم.  وقال آدم كوجل من هيومن رايتس ووتش "القضية المرفوعة ضد لجين التي ترتكز فقط على نشاطها في مجال حقوق الإنسان هي صورة زائفة للعدالة وتكشف إلى أي مدى سيذهبون لاقتلاع الأصوات المستقلة". 

 

وكان قد حكم القضاء السعودي على الناشطة الحقوقية بالسجن لمدة 5 سنوات و8 أشهر مع وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة.

تقرير سابق لموقع إضاءات للاطلاع اضغط هنا :

السعودية تتهم الناشطة المحتجزة لجين الهذلول بـ"تقديم معلومات سرية" لدول "غير صديقة"

 

 

 

 

المصدر

CNN+ وكالات +تويتر

شارك