القائمة الرئيسية

مفاعل نووي ايراني جديد مشابه لآراك... إليكم بعض ميزاته

11-01-2021, 09:11 مفاعل اراك
موقع اضاءات الاخباري

تواصل ايران تحديها للولايات المتحدة الأمريكية والعقوبات والضغوط التي تمارسها عليها مؤكدة أنه لاشيء سيوقفها عن تطوير نفسها وحماية مصالحها وشعبها. 

المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني أبو الفضل عموئي، وفي تصريح لوكالة فارس، قال اليوم الاثنين إن بلاده تعمل على تصميم مفاعل نووي مماثل لمفاعل "أراك" للماء الثقيل.

وتابع عموئي: "تعمل منظمة الطاقة الذرية في الوقت الحاضر وفق جدول زمني على تصميم مفاعل مماثل لمفاعل أراك للماء الثقيل قبل إجراء التحديثات عليه".

ولفت إلى أن كمالوندي أكد خلال الاجتماع أن وزارة الخارجية الإيرانية أوضحت في اتصالاتها الدولية أن قانون "الإجراء الاستراتيجي لإنهاء الحظر" قد مر بجميع مراحله القانونية مشددا على "أننا لن نسمح للأطراف الأجنبية بأن تمس بهذا القانون".

 

 أبرز المعلومات عن مفاعل "أراك": 

1- يعرف بمفاعل IR-40.

2- يعد "آراك" واحدًا من أكبر المنشآت النووية في إيران.

3- يضم هذا المفاعل محطة طاقة تحتوي على 40 ميجاوات.

4- يقع المفاعل في 75 كيلو متر شمال غرب مدينة آراك، و5 كيلو مترات عن مدينة خنداب، وهو الموقع الذي استقرت عليه طهران بعدما تخطط لإقامته في مدينة أصفهان الإيرانية.

5- عام 1998 بدأ تشييد هذا المفاعل وبدأ العمل فيه عام 2009 بعد افتتاح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

6- كما هو معلن رسميا فإن "آراك" مخصص لإنتاج البلوتونيوم، وهي مادة يمكن استخدامها لتصنيع أسلحة ذرية، فيما تؤكد إيران أن المفاعل مخصص لإنتاج النظائر الطبية لعلاج مرضى السرطان.

7- يستخدم المفاعل في إنتاج منتجات تشتمل على الماء الثقيل الذي يستخدم في صنع الأسلحة النووية، بالإضافة لإنتاجه الماء الخفيف الذي تكون من منتجات الماء الثقيل.

 

شارك