القائمة الرئيسية

منظمة "إسرائيلية" : "اسرائيل" دولة فصل عنصري

14-01-2021, 09:11 جدار الفصل العنصري
موقع إضاءات الإخباري

قالت ما تسمى"المنظمة الإسرائيلية لحقوق الإنسان" في الأراضي المحتلة "بتسيلم"، إن "إسرائيل" دولة فصل عنصري (أبارتهايد).
وأضافت في تقرير لها، أن "النظام "الإسرائيلي" يسعى إلى تحقيق وإدامة تفوق يهودي في المساحة الممتدة من النهر (الأردن) إلى البحر (الأبيض المتوسط)"، في إشارة إلى أرض فلسطين التاريخية.
وشددت المنظمة الحقوقية "الإسرائيلية" الشهيرة على أن "كل المنطقة التي تسيطر عليها إسرائيل -داخل الخط الأخضر وفي الضفة الغربية وشرقي القدس وقطاع غزة- يقوم فيها نظام واحد يعمل وفق مبدأ ناظم واحد: تحقيق وإدامة تفوق جماعة من البشر (اليهود) على جماعة أخرى (الفلسطينيين)".
وقالت "إنه نظام فصل عنصري – أبارتهايد، في الحالة "الإسرائيلية" لم ينشأ هذا النظام بين ليلة وضُحاها، وإنما تمأسس واتضحت معالمه بمرور الزمن".
وأضافت: "تراكُم هذه الخطوات بمرور السنين وانعكاسها على نطاق واسع في القوانين والممارسة والدعم الجماهيري والقضائي الذي حظيت به، كلها تؤسس للاستنتاج المؤلم أن هذا النظام قد تجاوز السقف الذي يقتضي تعريفه كنظام أبارتهايد".
وأشارت إلى أن "الوسيلة الأساسية التي تسخرها "إسرائيل" لتحقيق مبدأ التفوق اليهودي هي هندسة الحيز جغرافيا وديمغرافيا وسياسيا: يدير اليهود حياتهم في حيز واحد متواصل يتمتعون فيه بالحقوق الكاملة وتقرير المصير".
وقالت بتسيلم: "وعلى عكس ذلك، يعيش الفلسطينيون في حيز مشظى إلى معازل مختلفة، "وإسرائيل" تقرر أي الحقوق تمنح للفلسطينيين في كل من هذه المعازل وأيها تسلب، وفي جميعها هي حقوق منقوصة مقارنة بالحقوق التي يتمتع بها اليهود".

شارك