القائمة الرئيسية

مطور لقاح كورونا: من يأخذ اللقاح لن يصبح ناقلا للفيروس مما سيساعد على احتواء الوباء إذا تم تطعيم عدد كاف من الناس

01-03-2021, 03:34 مؤسس شركة "بيونتيك" الألمانية أوغور شاهين
موقع اضاءات الاخباري

 

 

مطور لقاح كورونا أوغور شاهين

 

 

مؤسس شركة "بيونتيك" الألمانية أوغور شاهين

 

قال أوغور شاهين، رئيس شركة بيونتيك الألمانية التي طورت لقاح "فايزر" ضد فيروس كورونا، إن من يتلقى اللقاح لن يصبح شخصا معديا أو ناقلا للفيروس.

وأوضح شاهين في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية، أنه "بعد التطعيم باللقاح يصبح احتمال نقل الشخص للفيروس حتى وإن أصيب به منخفضا بنسبة 92 %. وبهذه المعلومة نعلم الآن أنه يمكننا احتواء الوباء بشكل فعال إذا تم تطعيم عدد كاف من الناس".

ومضى قائلا "الضوء في نهاية النفق بات أكثر سطوعا.. بمجرد تلقيح عدد كاف من الناس، سنكون سيطرنا على الوباء".

وتابع: "نتائج الدراسات التي أجريت على لقاح بيونتيك أفضل بكثير مما كنت أتوقع، والإحصاءات رائعة، وتثبت أننا نسير في الطريق الصحيح".

 

ونجحت شركة "بيونتيك" الألمانية التي يملكها شاهين وزوجته أوزلام توريجي، بالشراكة مع "فايزر" الأمريكية بتطوير لقاح ضد فيروس كورونا وهو يستخدم حاليا في جميع أنحاء العالم.


المتغيرات الجديدة

وعن المتغيرات الجديدة للفيروس، خاصة تلك التي ظهرت في بريطانيا، قال شاهين:«نحن نعلم أن لقاحنا (يقصد لقاح فايزر) يقي من معظم الطفرات المعروفة، بما في ذلك سلالة B1.1.7. التي تنتشر في مناطق كثيرة».

 

اللقاح الثالث المعزز

أما عن اللقاح الثالث المعزز الذي تفكر شركتا «فايزر» و«بيونتك» في طرحه لتقديم حماية أكبر من المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا فقال شاهين: «إذا ظهرت متغيرات جديدة وصعب التعامل معها ومثلت تحدياً للقاحات الحالية، يمكن أن تتمثل الإستراتيجية البسيطة في إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح الحالي»، مضيفاً: «يمكن لمثل هذا التطعيم المعزز أن ينتج حماية مناعية قوية لدرجة أن المتغيرات لن تشكل تأثيراً».

 

شاهين :

"لقاح فايزر يمنع انتقال فيروس كورونا»، وأوضح قائلاً: «نحن نرى أن ضوء نهاية نفق الوباء.. يزداد سطوعًا»، مشيراً إلى اقتراب نهاية الجائحة "

 

التطعيم السنوي

وعن عملية التطعيم قال شاهين: «إذا أردنا أن يجد الفيروس صعوبة أكثر في الانتشار مستقبلاً وأردنا تقليل العدوى، يجب القيام بتطعيم الناس بشكل متكرر، على الأقل كل عام أو كل عام ونصف». • إنتاج اللقاحات وعن وتيرة إنتاج لقاح فايزر، قال شاهين: «لحسن الحظ، كل شيء يسير بسلاسة في إنتاج اللقاح، ليس لدينا أي مشاكل حالياً».

ماذا نتعلم من الجائحة؟

وختم أيغور شاهين حديثه مع صحيفة «بيلد» بتقديم نصيحة عما تعلمه من هذه الجائحة وقال: «يمكننا أن نتعلم الكثير من الوباء الحالي. إذا استعدنا جيدًا الآن، يمكننا الاستجابة بشكل أسرع وتطوير اللقاحات بشكل أسرع وإنتاج جرعات كافية بشكل أسرع في المستقبل».

 

شارك