القائمة الرئيسية

خلاف حول لقاح أسترازينيكا..ودول تعلق التطعيم.. ماذا يجري

12-03-2021, 16:15 لقاح كورونا
موقع اضاءات الاخباري

يتصاعد خلاف دولي حول مخاطر تعاطي لقاح أسترازينيكا، البريطاني، ضد فيروس كورونا، بسبب مخاوف تتعلق بتجلط الدم.

ففي حين علقت دول أوروبية التطعيم باللقاح، قالت كندا؛ إن اللقاح آمن، وشجعت على تعاطيه. 

وفي تطور جديد، أعلن مسؤول تايلاندي الجمعة، أنّ بلاده قررت إرجاء بدء حملة التلقيح ضدّ فيروس كورونا باستخدام لقاح أسترازينيكا، بعد أن علّقت دول أوروبية عدّة برامجها التطعيمية المرتكزة على هذا اللّقاح.

وقال بياساكول ساكولساتايادورن، مستشار اللجنة الوطنية للّقاحات المضادّة لكوفيد-19، خلال مؤتمر صحفي؛ إنّه "على الرّغم من أنّ نوعية أسترازينيكا جيّدة، إلا أن بعض الدول طلبت إرجاء استخدامه، ونحن أيضا سنرجئ استخدامه".

 

وكان مقرّرا أن تنطلق حملة التطعيم بواسطة لقاح أسترازينيكا/ أكسفورد في تايلاند نهار الجمعة بتلقّي رئيس الوزراء الحقنة الأولى

وشدّد مستشار اللجنة الوطنية للّقاحات على ضرورة "أن يكون إعطاء اللّقاحات للتايلانديين آمنا، ولا ينبغي علينا أن نتسرّع".

والخميس، أعلنت الهيئة الناظمة للأدوية في أوروبا، أنّ مخاطر تجلّط الدم ليست على ما يبدو أعلى لدى الأشخاص الذين تلقّوا اللّقاح ضد فيروس كورونا، وذلك بعدما علّقت كلّ من الدنمارك والنرويج وأيسلندا استخدام لقاح أسترازينيكا.

وكانت النمسا أعلنت الاثنين تعليق استخدام مجموعة جرعات محدّدة من أسترازينيكا، بعد وفاة ممرضة عمرها 49 عاما، من جراء "مشكلات تخثر دم حادة" بعد أيام على تلقيها اللّقاح.

وعلقت أربع دول أوروبية أخرى، هي إستونيا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ، استخدام اللقاحات من تلك المجموعة، التي أرسلت إلى 17 دولة أوروبية وتضمّ مليون جرعة.

لكن الدنمارك علّقت استخدام لقاح أسترازينيكا بالكامل وليس مجموعة من جرعاته، وحذت آيسلندا والنرويج حذوها في وقت لاحق الخميس، مشيرتين إلى مخاوف مشابهة.

في المقابل، قالت كندا الخميس؛ إن اللقاح آمن، حيث صرحت إدارة الصحة في بيان أنها "على دراية بالتقارير عن عوارض جانبية في أوروبا عقب التطعيم بلقاح أسترا زينيكا للوقاية من كوفيد-19، وتود أن تطمئن الكنديين بأن فوائد اللقاح ما زالت تفوق مخاطره".

وأضافت: "لا يوجد في الوقت الحالي ما يشير إلى أن اللقاح تسبب في تلك العوارض".

وتسلمت كندا الأسبوع الماضي 500 ألف جرعة من لقاح أسترا زينيكا، وتتوقع تسلم 1.5 مليون أخرى بحلول أيار/مايو

وطلبت الحكومة شراء 20 مليون جرعة إجمالا من لقاح أسترا زينيكا.

شارك