القائمة الرئيسية

حليب الأم وقاية وحماية: الأمهات المرضعات لا ينقلن فيروس كورونا إلى أطفالهن الرضع.

18-03-2021, 10:45 الرضاعة الطبيعية
موفع إضاءات الإخباري

في دراسة حديثة, قال باحثون من جامعة روتشستر في دراسة جديدة أن الأمهات المرضعات المصابات بفيروس كورونا لا ينقلن الفيروس إلى أطفالهن من خلال حليب الثدي، في حين أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا هي التي يمكن أن تنتقل عبر الرضاعة للطفل.

 

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتحليل مجموعة مكونة من 37 عينة حليب قدمتها 18 امرأة مصابة بفيروس كورونا، ولم تظهر أي من تلك العينات أي علامات على حمل الفيروس التاجي، ومع ذلك، فإن ما يقرب من ثلثي العينات كانت تحتوي على نوعين من الأجسام المضادة لفيروس كورونا التاجي المستجد.

حليب الأمهات يقاوم فيروس كورونا

والأهم من ذلك هو أن هذه الدراسة تؤكد أن الأمهات اللواتي يتم تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا لا يحتجن إلى الحجر الصحي بعيداً عن أطفالهن.

وأربك هذا الأمر العديد من الأطباء والعلماء على حد سواء خلال العام الماضي، حيث أن هناك العديد من أجنحة الولادة في جميع أنحاء العالم التي لم تكن متأكدة من كيفية معالجة مثل هذه المواقف.

ويقول الباحث المشارك في الدراسة، الدكتور بريدجيت يونج، الأستاذ المساعد في قسم طب الأطفال في جامعة روتشستر: "نريد عزل الأم عن طفلها فقط إذا كان ذلك ضروريا من الناحية الطبية. ومع ذلك، كانت القضية مربكة للغاية بالنسبة للأطباء الذين ليس لديهم أدلة كافية على سلامة الأمر من عدمه. لكن هذه النتائج المبكرة تشير إلى أن حليب الأم الذي تقدمه الأمهات المصابات بفيروس كورونا يحتوي على أجسام مضادة محددة وفعالة ضد الفيروس التاجي، وأنهن لا ينقلن الفيروس عن طريق الحليب لأطفالهن، وهذه أخبار رائعة حقاً".

• ماذا يوجد في الحليب لمحاربة الفيروس؟

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المقالة ليست سوى تقرير أولي لنتائج الدراسة، حيث يتوقع الباحثون نشر إصدار أكثر شمولا منها خلال الأشهر المقبلة.

حليب الأمهات يقاوم فيروس كورونا

ويقول الدكتور مارك سانجستر، الأستاذ و الباحث في قسم علم الأحياء الدقيقة و المناعة بجامعة روتشستر، الذي قام بقياس مستويات فحص الأجسام المضادة بين عينات حليب الأمهات المصابات بفيروس كورونا: "لقد وجدنا مستويات عالية من جسيمات IgA ، وهي أجسام مضادة شائعة في الدم وسوائل الجسم الأخرى، بما في ذلك في حليب الثدي، والتي تتواد غالباً في الغشاء المخاطي، وبالتالي فإن هذه معلومات المشجعة تفيد بأن الأمهات ينقلن هذه الأجسام المضادة لأطفالهن عبر الحليب. لذلك، إن هذه الدراسة تحتاج إلى التكرار في مجموعات أكبر، كما أننا نحتاج الآن إلى فهم ما إذا كان لقاح فيروس كورونا يؤثر على حليب الأم بنفس الطريقة أم لا".

المصدر: النهضة نيوز

شارك