القائمة الرئيسية

مكتب مفوضة حقوق الانسان يؤكد أن التهديد السعودي الموجه لكالامار دقيق

26-03-2021, 16:17
موقع اضاءات الاخباري

أكّد مكتب المفوضة السامية لحقوق الانسان في جنيف تعرض المقررة الأممية الخاصة بحالات الاعدام خارج نطاق القانون أنييس كالامار لتهديدات سعودية.

 

وقال الناطق باسم المفوضية روبرت كولفيل، رداً على سؤال مراسل الميادين في جنيف: "أستطيع أن أؤكد أن التفاصيل التي نشرت حول التهديد الموجه إلى أنييس كالامار دقيقة".

 

وأضاف: "بعد التهديد، أبلغت كالامار بنفسها المفوضية السامية لحقوق الإنسان، كما أبلغت أمن الأمم المتحدة ورئيس مجلس حقوق الإنسان، الذي قام بدوره بإبلاغ السلطات المعنية".

 

ومنذ أيام، أكّد مكتب المقررة الأممية أغنيس كالامار، لوكالة "سي إن إن"، صحة تصريحات كالامار حول تلقيها تهديداً بالقتل من مسؤول سعودي رفيع، في ضوء تحقيقها في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

 

وقالت كالامار لصحيفة "الغارديان" البريطانية، إن زملاء في الأمم المتحدة أبلغوها في كانون الثاني/يناير 2020 بأن مسؤولاً سعودياً هدد بـ"التعامل معها"، وهو ما قالت إنه تهديد مبطن، وفهمت أنه تهديد لحياتها.

 

وأخبرت كالامار الصحيفة أن زملاءها أبلغوها بأنهم كانوا شاهدين على التهديدات أثناء اجتماع رفيع المستوى في كانون الثاني/يناير 2020 مع دبلوماسيين سعوديين مقيمين في مدينة جنيف السويسرية، ومسؤولين من المملكة كانوا يزورون المدينة، و"فهموا التهديدات على أنها تهديدات بالقتل"، بحسب قولها، في حين لم تتمكن "سي إن إن" من التثبت بشكل مستقل من رواية كالامار.

 

وكانت الإدارة الأميركية الجديدة أصدرت في 26 شباط/فبراير الماضي نسخة رفع عنها السرية من تقرير المخابرات الأميركية عن مقتل خاشقجي في 2018، إذ أشار التقرير إلى أن ولي العهد السعودي "أجاز العملية في تركيا لاختطاف جمال خاشقجي أو قتله

شارك