القائمة الرئيسية

ألمانيا تبحث عن إنسحاب سريع لقواتها من أفغانستان

21-04-2021, 13:04
موقع اضاءات الاخباري

يستعد الجيش الألماني لتنفيذ انسحاب أسرع من المخطط له من أفغانستان، بعد 20 عاما من انطلاق الحرب في البلد الآسيوي.

 

وبالتشاور مع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، عرضت وزارة الدفاع الألمانية، الأربعاء، خطة انسحاب قواتها من أفغانستان على البرلمان.

 

وتنص الخطة على تقديم موعد انسحاب القوات الألمانية من 11 سبتمبر/ أيلول إلى 4 يوليو/ تموز المقبل، على أن يكتمل الانسحاب في أغسطس/آب من نفس العام.

 

وكانت الولايات المتحدة قررت سحب جميع قواتها من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر المقبل، بالتزامن مع الذكرى الـ20 لأحداث سبتمبر الدامية، قبل أن يقرر "الناتو" نفس الأمر.

 

وبـ1100 جندي، تملك ألمانيا ثاني أكبر قوة في أفغانستان بعد الولايات المتحدة التي ينتشر 10 آلاف من جنودها في الأراضي الأفغانية.

 

وقبل أيام، أعلنت وزارة الدفاع الألمانية أن نشر القوات في أفغانستان كلّف خزينة البلاد 12 مليار يورو في 10 سنوات.

وجاء في رد وزارة الخارجية الألمانيةعلى طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، والذي أطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم السبت، أن "النفقات الإضافية المرتبطة بالمهمة" بلغت قيمتها 156ر12 مليار يورو خلال الفترة من عام 2001 حتى عام 2020.

وكانت أعلى تكلفة للمهمة خلال السنوات من 2010 إلى 2012، حيث بلغت أكثر من مليار يورو لكل منها. وكانت هذه السنوات الثلاث أخطر أوقات المهمة، عندما انتشر مؤقتا أكثر من 5 آلاف جندي ألماني في أفغانستان وقاتلوا ضد حركة طالبان المتمردة، بحسب رد الوزارة.

شارك