القائمة الرئيسية

شهر رمضان والصيام.. كيف توضح لغير المسلمين ما هو شهر رمضان

25-04-2021, 19:57
موقع اضاءات الاخباري

المضحك أن العديد من الناس قد يطرحون عليك بعض الأسئلة الطريفة عندما يعرفون أنك تصوم شهر رمضان المبارك، خاصة إن كنت تعيش في دولة غير مسلمة ويحيط بك الجيران والأصدقاء غير المسلمين، ولكن يتعين عليك كمسلم أن تقدم إجابات على هذه الأسئلة مهما بدا لك غريبة أو مضحكة.

وفي الحقيقة، بعض أصدقائك غير المسلمين قد لا يعرفون الكثير عن شهر رمضان، وفي محاولة لمعرفة ذلك سيطرحون بعض الأسئلة حول شروط الصيام. وفي حالة قيام شخص ما بطرح أي من هذه الأسئلة عليك، فلا تتردد في إعطائه إجابات جيدة مثل هذه الإجابات التي أرفقناها لك.

1- هل يجب عليك أن تصوم خلال شهر رمضان؟ نعم، يجب على كل مسلم قادر ومؤهل أن يصوم شهر رمضان المبارك لمدة 29 أو 30 يوماً بحسب تعاليم الشريعة الإسلامية، حيث أن فعل ذلك يعتبر طاعة وامتثالا لله ولما أمرنا به في القرآن الكريم.

2- هل يمكنك شرب الماء الآن إذا كنت تشعر بالعطش؟ لا، لا يستطيع المسلم الصائم أن يشرب الماء أو يمضغ أو يأكل أي شيء طوال النهار حتى آذان المغرب، حيث أن الصوم في الأساس يرتكز على الامتناع عن الأكل والشرب والنشاطات الفاسدة والسلوكيات غير الحميدة.

3- ماذا لو أكلت أو شربت شيئاً عن طريق الخطأ؟ في الحقيقة، إذا ما أكل أو شرب المسلم عن طريق الخطأ أو كان قد نسي أنه صائم، فإن صيامه صحيح ويجب أن يكمل حتى آذان المغرب. فكل ما عليه فعله في مثل هذه الحالة هو التخلص من الطعام فورا ومضمضة فمه والاستمرار في الصيام.

4- هل يجب عليك الصيام كل يوم في رمضان؟ ما دام المسلم بصحة جيدة، فلا شيء يمنعه من الصيام الذي فرض عليه طوال شهر رمضان المبارك وصولا إلى عيد الفطر السعيد.

5- ألا يضر الصيام بصحتك؟ لا ، على الإطلاق. حيث أنه من المعروف أن الصيام يوفر الكثير من الفوائد الصحية، والتي تشمل فقدان الوزن وخفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم. ولكن إذا خاف المرء أن يؤثر الصيام على صحته، فلا يجوز له أن يصوم، حيث يجوز للأم المرضعة والحوامل وكبار السن والمرضى أن يفطروا.

6- ماذا لو نظرت إلى طعام شخص ما؟ إن النظر إلى الأطعمة أو المشروبات ليس له أي فوائد أو تأثيرات غذائية، تماما مثل ابتلاع اللعاب الذي لا يمكن أن يروي العطش. ومع ذلك، لا ينبغي للمسلم الصائم أن يوجه أفكاره إلى الأطعمة والمشروبات التي سيفطر بها، حيث أن أفضل ما يمكن أن يفعله المسلم أثناء الصيام هو أن يتذكر الله ويقرأ القرآن ويحضر المحاضرات الإسلامية.

7- هل تذبحون كبش أو خروف احتفالا بشهر رمضان؟ حسنا، ذبح الكبش أو الخروف ليس أمراً ضرورياً أو فريضة إسلامية بحلول نهاية شهر رمضان المبارك. ولكن لا توجد جريمة إذا ما اشتريت واحدا للاحتفال بعيد الفطر الذي يتلو شهر رمضان مع عائلتك وج يرانك لإضفاء بعض السعادة والفرح.

 

 

 

شارك