القائمة الرئيسية

تأجيل الجولة السادسة من مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان والكيان الإسرائيلي

05-05-2021, 11:17
موقع اضاءات الاخباري

أفادت وسائل إعلام لبنانية بـتأجيل الجولة السادسة من مفاوضات ​ترسيم الحدود​ غير المباشرة، والتي كانت مقررة عند الحادية عشرة من صباح اليوم الاربعاء إلى موعد لم يُحدّد بعد.

و لم يصدر اين موقف رسمي حول الموضوع حتي الساعة.

وانطلقت صباح أمس الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة مع كيان العدو في خيمة الأمم المتحدة في رأس الناقورة من أجل ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، برعاية اممية ووساطة أميركية بعد توقف دام 5 أشهر.

 

وقد انعقدت هذه الجلسة على مرحلتين الاولى قبل الظهر والثانية بعده، وامتدت متقطعة حتى الثالثة والنصف عصراً ورفعها الجانب الاميركي بعدما أصرّ الجانب اللبناني على ضرورة مراجعة رئيس الجمهورية في ضوء ما طرح في الجلسة، وخصوصاً في مرحلة بعد الظهر بعدما أصرّ الجانب اللبناني على طرحه متمسّكاً بالنقطة 29 والمطالعة القانونية المتوافقة مع قانون البحار التي تحفظ حقه في حدوده البحرية وفي كل نقطة مياه، وفقاً لما هو متعارف عليه دولياً.

 

وعاد اعضاء الوفد مساء الى قصر بعبدا للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مساء، حيث أطلعوه على المداولات التي تمت خلال الجلسة بمرحلتيها بمشاركة الوفد الأميركي. وقالت معلومات رسمية لمكتب الإعلام في قصر بعبدا انّ الوفد ابلغ الى رئيس الجمهورية جديد موقف الوفد الاميركي الذي طلب رئيسه ان يكون التفاوض محصوراً فقط بين الخط الإسرائيلي والخط اللبناني المودعَين لدى الأمم المتحدة، أي ضمن المساحة البالغة 860 كيلومتراً مربعاً، وذلك خلافاً للطرح اللبناني من جهة ولمبدأ التفاوض من دون شروط مسبقة من جهة ثانية.

شارك