القائمة الرئيسية

فوائد زيت القنب.. 5 فوائد صحية مدهشة لزيت القنب مدعومة بالأدلة العلمية

07-06-2021, 12:15 5 فوائد صحية مدهشة لزيت القنب مدعومة بالأدلة العلمية

يعتبر زيت القنب أحد الزيوت الطبيعية المهمة جداً والغنية بالخصائص الطبية والعلاجية الفعالة للتعامل مع العديد من الحالات والأمراض المختلفة.

فوائد زيت القنب 

ويعتقد الباحثون أن هناك مادتين كيميائيتين نشطتين على الأقل في حشيش القنب لهما تطبيقات طبية، وهما مادتي الكانابيديول والتتراهيدروكانابينول.

وفي الحقيقة تؤثر مادة الكانابيديول، المعروفة أيضاً باسم CBD، على الدماغ دون التسبب في الانتشاء، في حين أن مادة التتراهيدروكانابينول، المعروفة باسم THC، لها خصائص مسكنة للآلام.

وفي الحقيقة، يتم تصنيع زيت القنب، الذي يطلق عليه اسم "الكانابيديول" عن طريق استخراجه من نبات القنب، ثم تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت بذور القنب، وبدأ يكتسب زخماً كبيراً بالفعل في عالم الصحة والعافية، خاصة مع ظهور بعض الدراسات العلمية التي تؤكد أنه قد يساعد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض مثل الألم المزمن والقلق والاكتئاب.

فوائد زيت القنب للوجه

فيما يلي 5 فوائد صحية لزيت القنب والمدعومة بالأدلة العلمية:

1- فوائد زيت القنب للآلام:

غالبا ما يتم وصف زيت القنب للأشخاص الذين يعانون من الآلام المزمنة والالتهابات ولتخفيف الآلام الطارئة. كما أنه غالباً ما يلجأ المصابين بالسرطان إلى زيت القنب أو المنتجات المرتبطة به عندما يحتاجون إلى الراحة من آلام العلاج الكيميائي أو المرض نفسه.

وأظهرت دراسة كندية نشرت عام 2010 أنه يمكن استخدام القنب لعلاج أولئك الذين يعانون من آلام مزمنة ومبرحة، حيث اشتملت الدراسة على 23 شخصًا بالغا كانوا يعانون من آلام الأعصاب نتيجة الجراحة أو الصدمة، وعلى مدى أسبوعين، تم اختيار الأشخاص بشكل عشوائي وعولجوا بالقنب في 4 مستويات مختلفة من الفاعلية، وأظهرت النتائج أنه عند تعاطيهم للقنب ثلاث مرات يومياً، تسبب لهم ذلك في تقليل شدة الألم بشكل كبير، بالإضافة إلى تحسين أنماط النوم لديهم أيضاً.

2- فوائد زيت القنب للقلب:

يحتوي زيت القنب على خصائص مضادة للأكسدة مما يمكن أن يجعله علاجا مفيدا للأمراض المرتبطة بالقلب.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن العلاج بزيت القنب قد يمنع الإصابة ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفي عام 2014، وجد فريق بحث بريطاني أن نتائج هذه الدراسات التي أجريت على الحيوانات تنطبق أيضا على أمراض القلب البشرية، حيث أظهروا أن القنب يمكن أن يتسبب في ارتخاء الأوعية الدموية وتمددها بشكل طبيعي وصحي مما يسمح بتحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم.

3- فوائد زيت القنب للقلق والتوتر:

إن أحد أكثر استخدامات زيت القنب شيوعاً وشهرة هو التخلص من القلق والتوتر. حيث تعتبر المركبات الطبيعية الموجودة في زيت القنب فعالة في إرخاء العقل وتعزيز إفراز الهرمونات المرتبطة بالرضا والسعادة، و تقليل مشاعر التوتر وجعل مستخدميه يشعرون بالهدوء والاسترخاء التام.

فوائد زيت القنب مدعومة بالأدلة العلمية

4- فوائد زيت القنب للجلد:

يمكن استخدام زيت القنب موضعياً لتعزيز مظهر البشرة الصحي، فعند استخدامه بهذه الطريقة، يمكن أن يساعد هذا الزيت في تحفيز التخلص من خلايا الجلد القديمة وتشجيع نمو خلايا جديدة لتحل محلها، مما يعني الحفاظ على شباب وصحة الجلد.

وبفضل قدرت فوائد زيت القنب على تقليل التوتر، يمكن أن يساعد زيت القنب في منع بعض أنواع الأمراض الجلدية التي تظهر في أوقات القلق مثل الأكزيما أو الوردية.

5- فوائد زيت القنب للسرطان:

السرطان هو أكثر الأمراض تدميراً وخطراً في التاريخ الطبي، ولا يزال العلماء يحاولون إيجاد علاجات له حتى يومنا هذا.

ومع ذلك، هناك العديد من خبراء الطب البديل الذين يزعمون أن العلاجات الطبيعية يمكن أن تفي بالغرض، ومن بينها العلاج بالقنب ومشتقاته.

وتحدث الكثيرون عن الإمكانات الهائلة لاستخدام زيت القنب بنجاح في علاج السرطانات المختلفة.

واكتشف العلماء أن بعض أنواع القنب لها مجموعة متنوعة من الآثار الإيجابية في ظل الظروف المختبرية، بما في ذلك:

- تحفيز موت الخلايا السرطانية عن طريق تحفيزها إلى الدخول في حالة التدمير الذاتي.

- منع انقسام الخلايا السرطانية.

- منع الأوعية الدموية الجديدة من التحول إلى أورام سرطانية.

- تقليل مخاطر انتشار الخلايا السرطانية في الجسم واختراق الأنسجة السليمة المجاورة.

شارك