القائمة الرئيسية

أسباب تساقط الشعر وطرق علاج تساقط الشعر

07-06-2021, 13:25 علاج تساقط الشعر
مجلة Pharm Easy

يعتبر تساقط الشعر جزئاً طبيعياً من دورة نمو وحياة الشعر، فمن الطبيعي أن تفقد ما بين 50 و100 شعرة يومياً، على الرغم من أنه من المستحيل حساب عدد الشعرات التي تسقط منك يومياً، ولكن إذا لاحظت وجود كمية كبيرة من الشعر في البالوعة بعد غسل شعرك أو تصفيفه بالفرشاة، فعليك استشارة طبيب أمراض جلدية على الفور، حيث أنك قد تكون تعاني من مرض أو مشكلة صحية تسبب لك تساقط الشعر ويجب عليك حلها.

أسباب تساقط الشعر

• الأسباب الشائعة لتساقط الشعر:

1- التاريخ العائلي (الوراثة): إذا كان لديك تاريخ عائلي لتساقط الشعر، فمن المرجح أن تواجهه أيضاً.

2- العمر: مع تقدم العمر، يتباطأ نمو الشعر ويصبح شعرك أضعف وبالتالي أكثر عرضة للتساقط.

3- التغيرات الهرمونية: إن التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل والولادة و انقطاع الطمث وعند معاناتك من مشاكل الغدة الدرقية يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

4- الحالات الطبية والأمراض: يمكن أن تؤدي صدفية فروة الرأس أو العدوى مثل السعفة إلى تساقط الشعر.

5- الأدوية: يمكن أن يحدث تساقط الشعر كأحد الأعراض الجانبية لاستخدام بعض الأدوية المستخدمة في علاج السرطان أو ارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب أو مشاكل القلب أو التهاب المفاصل .

6- الإجهاد النفسي والتوتر: قد تؤدي الصدمة الجسدية مثل الإصابة بالمرض أو الخضوع لعملية جراحية أو التعرض للحوادث أو فقدان الوزن الشديد أو الصدمة العاطفية أيضا إلى تساقط الشعر.

7- تسريحات الشعر والعناية المفرطة به: يمكن أن يتسبب تصفيف الشعر المفرط والعناية به مثل تغيير لونه أو تجعيده أو تمليسه أو العناية به بالزيت الساخن في تساقط الشعر. كما ويمكن أن تؤدي بعض تسريحات الشعر التي تشد شعرك بقوة إلى تساقط الشعر أيضاً.

8- نقص التغذية: إذا كنت لا تتناول ما يكفي من البيوتين أو الحديد أو الزنك أو البروتين في نظامك الغذائي، فقد تعاني من تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر

• علاج تساقط الشعر:

اعتماداً على السبب الذي جعلك تعاني من تساقط الشعر، سيقرر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك خطة العلاج المناسبة بالنسبة لك.

وعلى سبيل المثال، إذا كان المرض هو سبب تساقط الشعر، فإن علاج المرض يكون ضرورياً، وفي بعض الحالات، يمكن البدء في تناول دواء أو أكثر لتسريع تعافي جسمك.

وفي الحقيقة، قد تؤدي هذه الأدوية إلى إبطاء معدل تساقط الشعر أو المساعدة في إعادة نمو الشعر أو كليهما، ولكن قد يستغرق الأمر ستة أشهر على الأقل من العلاج لمنع المزيد من تساقط الشعر وإعادة نمو الشعر من جديد.

وفي المراحل المبكرة من العلاج، يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في تساقط الشعر الموجود، ولكن لا داعي للذعر فهذه ظاهرة طبيعية تفسح المجال لنمو الشعر الجديد.

لذلك، استمر في استخدام الدواء ولا توقفه دون استشارة طبيب الجلدية، ولكن إذا واجهت الكثير من تساقط الشعر، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية على الفور.

شارك