القائمة الرئيسية

توقعات القمة بين بوتين وبايدن....في تقرير لمجلة فورين بوليسي الأمريكية

13-06-2021, 00:24
موقع اضاءات الاخباري

قالت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية إنه بالرغم من عدم توقع حدوث اختراق في العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا خلال القمة المرتقبة، الأربعاء المقبل، بجنيف بين رئيسي البلدين جو بايدن وفلاديمير بوتين، فإن الخبراء يأملون أن يساعد اللقاء في وضع حدود للتوتر في علاقة أكبر قوتين نوويتين في العالم.

 

وذكرت المجلة -في تقرير لمحررتها لشؤون الأمن القومي والاستخبارات آمي ماكينون- أن التوترات بين البلدين تصاعدت بشكل كبير في السنوات الأخيرة؛ بسبب الهجمات الإلكترونية والحرب في أوكرانيا وخط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" (Nord Stream 2)، واستخدام روسيا لغاز الأعصاب القاتل "نوفيتشوك" (Novichok) لمحاولة القضاء على خصومها، وحملات التضليل والتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

 

كما توترت العلاقات الدبلوماسية بينهما -تضيف المجلة- خلال سلسلة من عمليات الطرد الانتقامية للدبلوماسيين، انتهت بقرار البلدين استدعاء سفرائهما للتشاور في وقت سابق من هذا العام.

 

وترى المجلة أن البحث عن "علاقة مستقرة وقابلة للتنبؤ" سيكون كلمة سر إدارة بايدن خلال القمة المرتقبة، وهو أساس نهج الإدارة الأميركية الحالية تجاه روسيا؛ لكن حتى تحقيق هذا الهدف قد يكون بعيد المنال.

شارك