القائمة الرئيسية

إيران تتجهَّز لتصدير النفط لأول مرة من ميناء في خليج عُمان

18-07-2021, 00:26
موقع اضاءات الاخباري

قالت وكالة Bloomberg الأمريكية في تقرير لها إن إيران تخطِّط لشحن شحنةٍ من النفط من ميناءٍ في خليج عمان خلال أيام، وستكون هذه أول صادراتها من النفط الخام خارج الخليج العربي وما وراء مضيق هرمز. 

 

إذ قال وحيد مالكي، مدير محطة جاسك النفطية، لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية المملوكة التي تديرها الدولة: "وصلت أول سفينة إلى منطقة جاسك، ونتوقَّع أن تبدأ عمليات تحويل الخام الثقيل ظهر الإثنين 19 يوليو/تموز". ولم يوضِّح مالكي حجم الشحنة أو وجهتها. 

 

من المُتوقَّع أن يتمكَّن الميناء، الذي يستقبل النفط عبر خط أنابيب غوره-جاسك، الذي يمتد لمسافة ألف كيلومتر عبر ساحل الخليج، من تصدير 350 ألف برميل من النفط يومياً في مرحلته الأولى. 

 

في حين تمر معظم صادرات النفط الإيرانية حالياً عبر مضيق هرمز، وهو قناة شحن ضيقة في الخليج غرقت في أزمةٍ بعد أن تخلَّى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الاتفاق النووي لعام 2015، وعزَّزَ العقوبات على قطاع النفط الإيراني والاقتصاد الإيراني الأوسع. 

 

من جانبه، قال وزير النفط الإيراني في يوليو/تموز، إن بلاده اتَّخَذَت "العديد من الإجراءات" لضمان قدرتها على زيادة إنتاج الخام "في وقتٍ قصيرٍ للغاية"، إذا رُفِعَت العقوبات الأمريكية. 

 

من ناحية أخرى عملت القوى العالمية لأشهرٍ على محاولة التوسُّط في اتفاقٍ بين إيران والولايات المتحدة من شأنه أن يعيد انضمام واشنطن إلى الاتفاق النووي. وقال مسؤولان هذا الأسبوع إن الجولة السابعة من المحادثات في فيينا من المُتوقَّع أن تُعقَد في منتصف أغسطس/آب 2021. 

شارك