القائمة الرئيسية

الكاظمي يبدأ غداً زيارته إلى واشنطن...ماذا يحمل في جعبته

23-07-2021, 10:46
موقع إضاءات الاخباري

يبدأ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي غداً السبت زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية للقاء الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.

والأسبوع الماضي، بحث مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي والسفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر الزيارة المرتقبة للكاظمي إلى الولايات المتحدة، والملفات التي سيناقشها مع الجانب الأمريكي وأبرزها الانسحاب من العراق، وسبل إنجاح هذه الزيارة، بما يصب في المصلحة المتبادلة بين البلدين.

وكان البيت الأبيض أعلن استئناف الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي مع العراق في الـ24 من الشهر الحالي، وتعد هذه الجولة من الحوار الاستراتيجي الثانية من نوعها منذ وصول جو بايدن إلى رئاسة الأبيض.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، أنّ وفداً عراقياً يزور البنتاغون للبحث في قضايا استراتيجية بين البلدين، على رأسها مسألة الوجود العسكري الأميركي في العراق.

وقال كيربي، في حديث مع الصحافيين، إنّ البنتاغون يستضيف وفداً عراقياً "ضمن الحوار الاستراتيجي المستمرّ بين البلدين"، وإنّ "الوجود العسكري الأميركي المباشِر في العراق قيد البحث مع شركائنا العراقيين".

وأضاف "مهمّتنا التي ركّزت على داعش لم يكن القصد منها أن تكون دائمة. نحن في مشاورات وثيقة مع المسؤولين العراقيين، ونأمل في أن نتمكّن من تخليص أنفسنا والمنطقة من التهديد الذي يشكله تنظيم داعش. وتم إنجاز كثير من العمل في هذا الشأن".

واعتبر المتحدّث باسم البنتاغون أنّ مصير الوجود العسكري الأميركي المباشِر في العراق "هو أمر سنقرّره مع شركائنا العراقيين"، مؤكداً أنّه تمّ بناءً على دعوة رسمية من الحكومة العراقية، ومضيفاً "سنواصل الحديث مع العراقيين بشأن وجودنا العسكري المباشِر في العراق على نحو يخدم مصلحة الولايات المتحدة".

شارك