القائمة الرئيسية

بعد وقف منتجاتها لمستوطنات إسرائيلية..."بن آند جيري" تتلقى تهديداً من ولايتين أمريكيتين..

24-07-2021, 14:54
موقع اضاءات الاخباري

هددت ولايتان أمريكيتان بفرض عقوبات على شركة " Ben & Jerry's " للمثلجات، وذلك بعد إعلانها التوقف عن بيع منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة بالضفة الغربية والقدس. 

 

فقد أطلق حاكما ولايتي فلوريدا وتكساس تهديدات بفرض عقوبات على شركة المثلجات الشهيرة، بعد أيام فقط من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن هذه الخطوة تعتبر "معاداة لإسرائيل"؛ محذراً الشركة من "عواقب خطيرة". 

 

بحسب موقع Middle East Eye البريطاني، فقد كتب حاكم ولاية فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس رسالة إلى المدير التنفيذي للمجلس الإداري للولاية، قال فيها إنه إذا استمرت شركة المثلجات في خططها بوقف بيع منتجاتها في الأراضي المحتلة، فسيتعين على المجلس التوقف عن شراء أصول شركة Unilever، وذلك "امتثالاً لقوانين الولاية المضادة لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات (BDS)".

 

وكتب ديسانتيس كذلك: "هذه الإجراءات التي اتخذتها شركة "Ben & Jerry's" تقع مباشرةً ضمن الأنشطة المحظورة المحددة في القسم 215.4725(1)(a) من قوانين فلوريدا". 

 

وأضاف: "أطلب من مجلس إدارة الولاية (SBA) أن يضع شركتي بن آند جيريز وUnilever في قائمة الشركات الخاضعة للتدقيق". 

 

يشار إلى أن شركة "بن آند جيريز" شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Unilever، وهي شركة مساهمة عامة تمتلك فلوريدا فيها استثمارات متعددة.

 

في سياق متصل، قال المراقب الجمهوري لولاية تكساس، غلين هيغار، إن مكتبه يحقق أيضاً في إن كانت شركة "بن آند جيريز" قد انتهكت القوانين التي تحظر على الولاية التعاقد مع كيانات تقاطع إسرائيل.

 

فقد سبق أن أدرجت ولاية تكساس تسع شركات يُزعم أنها متورطة في حركة المقاطعة BDS. 

 

وزعم هيغار في بيان أن سكان تكساس "أوضحوا جلياً أنهم يقفون إلى جانب إسرائيل وشعبها".

 

إدانة إسرائيلية 

من جانبها، أدانت الحكومة الإسرائيلية القرار، ودعا سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، جلعاد إردان، 35 ولاية لديها قوانين مضادة لحركة المقاطعة إلى اتخاذ إجراءات بحق الشركة.

 

وكتب: "لا بد أن نقف متحدين ونرسل رسالة واضحة مفادها أننا لن نتسامح مع هذا".

 

فيما وصف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد هذا الإعلان بأنه "استسلام مخجل لمعاداة السامية"، فيما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو ضمناً إلى مقاطعة شركة المثلجات.

 

إذ كتب على تويتر: "نحن الإسرائيليين نعرف الآن أي أنواع المثلجات يتعين علينا الامتناع عن شرائها".

شارك