جورج قرداحي أُضحِيَة قدمها لبنان هديَة لماكرون
مقالات
جورج قرداحي أُضحِيَة قدمها لبنان هديَة لماكرون
د. إسماعيل النجار
4 كانون الأول 2021 , 13:08 م

كَتَبَ د. إسماعيل النجار:


جاءَت زيارة الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون والوفد الرفيع المرافق له لدولة الإمارات وقطر والسعودية، في توقيتٍ دوليٍ دقيق للغاية،

تَترَدٍَد فيه أصداء المحادثات الإيرانية الأمريكية غير المباشرة والدول الأربع+واحد في جلستها الثالثة والختامية لهذه الجولة في فيينَّا،

وفي ظِلِّ جَوٍ مشحون بالقلق من نتائج المحادثات التي سيتوصّل إليها الأطراف المتفاوضون سلباً أَم إيجاباً.

أهداف الزيارة المُعلَنة هيَ مكافحة الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله في فرنسا وخارجها،وتعميق العلاقات السعودية الفرنسية وتحسينها نحو الأفضل،

لكن في باطنها يُخَبِئ وفد باريس ملفاتٍ مُختَزَنَة، تَحمِلُ في طَيَّاتها طلباً فرنسياً بتخفيف الضغط السياسي عن لبنان، لأسباب إنسانية تخص الشعب اللبناني.

بالتجاوب مع الرسائل الودِّية التي أُرسِلَت للمملكة، من قِبَل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي يقف عند خاطرها، ويتمنٍَىَ منها العفو والرِضا!

الترتيبات حصلت بين الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء اللبناني، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما سابقاً.

طلب ماكرون من ميقاتي إعطاءه ورقة قوية، تكون مدخلاً مع السعوديين للنقاش في الملف اللبناني، وكان الطلب الفرنسي كشرط لتتم مناقشة الخلاف السعودي مع لبنان.

استقالة الوزير جورج قرداحي جاءت عربون وفاء لماكرون، ليحملها معه كورقة هدية للرياض، ولو على حساب كرامة لبنان وسيادته، فقُدِّمَ القرداحي أُضحِيَةً لإرضاء المملكة، التي ازدادت صلافةً أكثر، منذ نُفِّذَ طلبها الأول بإقالة الوزير شربل وهبة.

الملف الآخر الذي يَشغل بال باريس، هوَ تعطيل أعمال التنقيب في حقل الغاز رقم 4 الغَني بكميات تجارية كبيرة، بعد الطلب الأمريكي من توتال وقف العمل في الحقل المذكور، لأسباب سياسية واقتصادية تتعلق بمشروع الحصار الذي تفرضه واشنطن على لبنان منذ بداية الأزمة.

كما طُلِبَ منهم عدم الإعلان عن وجود كميات تجارية فيه، لكي لا يساهم الأمر برفع قيمة الليرة مقابل الدولار، بدلاً من الِانهيار الذي تسعى إليه واشنطن،

أيضاً، ملف آخر ينوي ماكرون بحثه مع الملك سلمان وولي العهد يتعلق بالتوتر المتزايد بين إيران والمملكة،

ووقف المفاوضات بينهما، في محاولة لترطيب الأجواء ورأب الصدع،خصوصاً وأن باريس على اطّلاع كامل على نتائج مباحثات فيينا، التي من المُمكِن أن تكون خواتيمها حميدة، كما يتوقَع الفرنسيون، الأمر الذي يتعارض مع الموقف السعودي التصعيدي بوجه إيران، في وقت تحاول فيه واشنطن تخفيف التوتر، وتلطيف الأجواء، بهدف الوصول لِاتِّفاقٍ مع طهران.

كما تخشى باريس كذلك ما تخشاه،من تَفَلُت أمني في المنطقة القريبة من سواحلها، فيؤدي ذلك إلى ازدياد عمليات الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا.

الزيارة تهدف إلى إشاعة جوٍّ تفاؤليٍّ كبير بين البلدين، الفاترة علاقاتهما منذ إحتجاز ابن سلمان لرئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري، وتسعى باريس لإعطاء الشركات الفرنسية فرصة استثمارٍ، في دُوَل الخليج ومنها السعودية،و جلب الِاستثمار السعودي إلى الأراضي الفرنسية.

وفي الشِّق اليمني أيضاََ،وفي المعلومات: أن ماكرون سيتوجَه للعاهل السعودي بنصيحة، بوجوب وقف الغارات الجوية على العاصمة اليمنية صنعاء، لأنها ساهمت برفع مستوى العناد اليمني، وزيادة الإصرار والتصميم على الِاستمرار بالقتال، ورفض وقف إطلاق النار،خصوصاً وأنّ وضع الميدان أصبحَ لغير صالح قوات التحالف، مِمّا ترتَّب عليه متغيرات جيوسياسية كبيرة على الأرض، قد تدفع بالحوثيين إلى شق طريق أعرَض وأطوَل، نحو العمق السعودي، فتتعقَد الأمور أكثر فأكثَر.

يبقىَ السؤال الذي يفرض نفسه عن نتيجة الزيارة وما ستؤول إليه وهوَ :

هل سينجح ماكرون، في إقناع الرياض بتغيير موقفها تجاه لبنان؟

الجواب هو وبكل تأكيد :

"لن يتغيَر شيء".

والدليل،أنه وعند تقديم الوزير قرداحي استقالته من بيروت، خرجَ أحد الإعلاميين السعوديين ليقول : إليكم خبراً عاجلاً من بيروت، ولكنه "غير مهم"!!

الأمر الذي فَسَّرَهُ مراقبون بأنه أول غيث اللامبالآة السعودية،الذي يختصر مستقبل العلاقة مع لبنان.

وأنّ من المستحيل أن تتنازل السعودية للبنان، الذي تنظر إليه كمخيم في صحرائها.

ولن يكون للمسعى الفرنسيّ أيّ تأثيرٍ في استئناف عقد جلسات الحكومة،إذ إنّ حقيقة المشكلة التي تمنع اجتماع الحكومة في لبنان داخلية، وليست خارجية، والموقف السعودي لا يؤثر، إلّا على رئيس الحكومة شخصياً، لحسابات طائفية وليست سياسية،

لِهذا، فإنّ زيارة ماكرون لن تُغيِّرَ أيَّ شيء في الجوهر، على الصعيد اللبناني وكذلك اليمني والإيراني.

وعلى الرئيس الفرنسي أن يُدرِك أنّ دبلوماسيتهُ لَن تجدي نفعاً كبيراََ، أمام عنجهية الجَمَل الصحراوي الجلف، الذي لا يفقَه أصول الدبلوماسية المحترمَة بين الدُوَل، ولا معناها!

فابن سلمان يتعاطى بعقلية القبيلة الجاهلية، وليسَ بالعُرف الدبلوماسي المتَحَضِّر، أو المُتَعَقِّل والمتَحرِر.

بيروت في..4/12/2021

المصدر: موقع إضاءات الإخباري