فاوتشي يحذر من انتشار أوميكرون... فيروس غير عادي سيهيمن على العالم
منوعات
فاوتشي يحذر من انتشار أوميكرون... فيروس غير عادي سيهيمن على العالم
20 كانون الأول 2021 , 09:33 ص

حذر البروفيسور الأمريكي البارز أنتوني فاوتشي، مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية، مساء الأحد 19 ديسمبر/كانون الأول 2021، من أن المتحور أوميكرون من فيروس كورونا "ينتشر" في كل أنحاء العالم، معبراً عن قلقه حيال عدد الأمريكيين الذين لم يتلقوا التطعيم حتى الآن.

فاوتشي قال لشبكة "سي إن إن"، إن "هذا الفيروس غير عادي"، في إشارة إلى سرعة انتشار أوميكرون، مضيفاً أن هذا المتحور سيصبح مهيمناً و"سنواجه أسابيع أو أشهراً صعبة مع دخولنا في عمق فصل الشتاء" وصرح فاوتشي لقناة "إيه بي سي"، بأن المتحور ينتشر "بسرعة حقاً، حرفياً في كل أنحاء العالم، وبلا أدنى شك في بلدنا"، معرباً عن قلقه من أن نحو 50 مليون أمريكي مؤهلين للتطعيم لم يتلقوا اللقاح بعد.

فيما تابع فاوتشي: "عندما يكون لديك هذا المستوى من الهشاشة ويكون لديك فيروس مثل أوميكرون ينتشر بسرعة كبيرة، فمن المحتمل جداً أننا سنشهد في بعض أجزاء البلاد ضغطاً كبيراً على النظام الاستشفائي وكذلك على العاملين الصحيين"، حاضّاً الأمريكيين على تلقي التطعيم والجرعات المعززة.

وقال فاوتشي لشبكة "إن بي سي" إن الفيروس "ينتشر في كل أنحاء العالم، حقاً".


وينتشر المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا سريعاً حول العالم، ما تسبب في فرض قيود في كثير من البلدان، على غرار هولندا التي فرضت إغلاقاً.

وتتأهب دول أوروبية للتفشي المتزايد لمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا، ما دفع بعضها إلى اتخاذ إجراء عاجل بالإغلاق، فيما شددت أخرى من إجراءاتها للحد من انتشار المتحور، قبل أيام من احتفالات عيد الميلاد.

السلطات في هولندا أغلقت شوارع التسوق، واضطربت خطط الناس للاحتفال بعيد الميلاد مع بدء إغلاق جديد اليوم الأحد، بهدف الحد من ارتفاع متوقع في حالات كورونا، نتيجة لانتشار المتحور الجديد.

رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، أعلن الإغلاق المفاجئ مساء السبت، وأمر بإغلاق جميع المتاجر باستثناء ما يبيع الضروريات، كما أُغلقت المطاعم وصالونات تصفيف الشعر والصالات الرياضية والمتاحف وغيرها من الأماكن العامة من الأحد وحتى 14 يناير/كانون الثاني.

مثلت هذه الأنباء صدمة للشعب الهولندي قبل عيد الميلاد ورأس السنة، وطالب العاملون في قطاع الضيافة بتعويضهم عن الدخل المفقود في موسم العطلات، في حين أكد أصحاب الصالات الرياضية أهمية الرياضة في أوقات الأزمات الصحية.

كذلك ستغلق جميع المدارس من الإثنين ولن تفتح قبل التاسع من يناير/كانون الثاني 2022.

من جانبها، ذكرت قناة تلفزيون (بي.إف.إم) الفرنسية أن باريس ألغت العروض المزمعة بالألعاب النارية، فضلاً عن الاحتفالات التي تقام عادة في شارع الشانزليزيه ليلة رأس السنة الجديدة، اتساقاً مع القواعد الحكومية للحيلولة دون تفشي متحور أوميكرون.

كان رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس قد أعلن يوم الجمعة الفائت حظر الحفلات العامة الكبرى وعروض الألعاب النارية في ليلة رأس السنة، وأوصى المواطنين، حتى من حصل منهم على اللقاح، بإجراء فحص طبي لكوفيد-19 قبل التجمع في حفلات العام الجديد.

بريطانيا هي الأخرى تشعر بقلق كبير من انتشار المتحور "أوميكرون"، وفي لندن بات المتحور هو المهيمن، وأعرب رئيس بلديتها صادق خان السبت، 18 ديسمبر/كانون الأول 2021، عن "قلقه الكبير"، معلناً حالة "حدث كبير" في العاصمة البريطانية تستلزم رداً منسقاً من الأجهزة العامة.

وأودت الجائحة بحياة أكثر من 5 ملايين شخص في كل أنحاء العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض أواخر كانون الأول/ديسمبر 2019. والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضرراً جراء الفيروس مع تسجيلها أكثر من 800 ألف وفاة.

المصدر: موقع اضاءات الإخباري