قائد البحرية الألمانية يقدم استقالته...والسبب بوتين
أخبار وتقارير
قائد البحرية الألمانية يقدم استقالته...والسبب بوتين
23 كانون الثاني 2022 , 10:48 ص

قدم قائد البحرية الألمانية، الأميرال كاي إخيم شوينباخ، استقالته بعد تعرضه لانتقادات حادة إثر تصريحات قال فيها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستحق الاحترام وإن كييف لن تسترد أبداً شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.


المسؤول العسكري الألماني، قال في بيان: "أطلب من وزيرة الدفاع كريستين لامبرخت إعفائي من مهامي على أن يسري القرار فوراً".


كما أضاف قائلاً: "قبلت الوزيرة استقالتي".

في تصريحات من الهند، نقلتها وسائل إعلام ألمانية، أشار شونباخ إلى ضرورة إظهار الاحترام لبوتين، وقال إن احترام شخص ما، يكاد لا يكلف شيئاً.


كما لفت شونباخ إلى أنه من السهل إظهار الاحترام الذي يريده بوتين "بل وربما يستحقه".


المسؤول الألماني أكد أن الصين هي من يشكل الخطر الأكبر، وحتى ألمانيا والهند تحتاجان إلى روسيا لمواجهتها.


كذلك، اعتبر أن "شبه جزيرة القرم ذهبت ولن تعود أبداً" إلى أوكرانيا، واصفاً اتهام روسيا بالسعي لغزو أوكرانيا بأنه "هراء".


في تعليقها على التصريحات، قالت وزارة الدفاع الألمانية في بيان لها إن تصريحات شونباخ لا تتطابق أبداً مع موقفها من حيث المضمون واختيار الكلمات.


كما أوضحت الوزارة أنها ستمنع شونباخ الفرصة لتبرير تصريحاته أمام رئيس الأركان إيبرهارد تسورن.


من جهتها، طالبت صحيفة بيلد الألمانية قائد القوات البحرية بتقديم الاستقالة، واصفة تصريحاته حول القرم بأنها فضيحة بحد ذاتها.

في وقت سابق من اليوم السبت، وجه وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اتهامات مباشرة لألمانيا بـ"تشجيع روسيا على غزو بلاده"، وذلك عقب رفض برلين إرسال مساعدات عسكرية– أسلحة- إلى كييف، على خلفية مخاوف من إقدام موسكو على غزو أوكرانيا.


فقد رفضت برلين إرسال الأسلحة مكتفية ببعث مستشفى ميداني، عكس الولايات المتحدة الأمريكية ودول البلطيق، التي أرسلت أسلحة وصواريخ مضادة للدبابات والطائرات.


في تغريدة على حسابه الرسمي على "تويتر" قال وزير الخارجية الأوكراني: "أصبحت وحدة الغرب اليوم ضد روسيا أكثر أهمية من أي وقت".

كما أضاف أن "الشركاء الألمان يجب أن يتوقفوا عن تقويض الوحدة بتصريحات وتصرفات مماثلة، وعن تشجيع فلاديمير بوتين على شن هجوم جديد على أوكرانيا".


المسؤول الأوكراني أوضح كذلك أن بلاده "ممتنة" لألمانيا على الدعم الذي قدمته، لكن "تصريحاتها الحالية مخيبة للآمال".


يذكر أن وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، قال في تصريحات صحفية: "ألمانيا لديها الكثير من التردد في تسليم أسلحتها لنا". وأوضح متحدث باسم الحكومة الألمانية للمنافذ أن قرار تصدير الأسلحة جاء نتيجة سياسة طويلة الأمد.


كما أضاف أن "المبدأ الذي يحكم صادرات الأسلحة هو نفسه دائماً، سواء كانت تأتي مباشرة من ألمانيا أو من دول ثالثة- ولم يتم إصدار إذن في هذه المرحلة"، مضيفاً أنه "من غير الممكن تقدير نتيجة العملية في هذه اللحظة".


على خلاف ألمانيا، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة 21 يناير/كانون الثاني 2022، على تويتر إنه ممتن للرئيس الأمريكي جو بايدن لما تقدمه واشنطن من دعم دبلوماسي وعسكري "غير مسبوق

المصدر: موقع اضاءات الإخباري