توافد القادة ورؤساء الحكومات الى أديس أبابا للمشاركة بالقمة الأفريقية الـ35
أخبار وتقارير
توافد القادة ورؤساء الحكومات الى أديس أبابا للمشاركة بالقمة الأفريقية الـ35
4 شباط 2022 , 12:37 م

بدأ القادة ورؤساء الحكومات، الجمعة، التوافد على العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، للمشاركة بالقمة الأفريقية الـ35 والتي تبدأ السبت ليومين.

ووصل إلى إثيوبيا الرئيس السنغالي، ماكي سال ، والذي سيتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي للعام 2022. 

ورغم أن القمة تناقش ملفات عديدة وتحديات واسعة إلا أن الوتيرة المتزايدة للانقلابات العسكرية تفرض نفسها بشكل طارئ حيث شهد غرب القارة الأفريقية وحده في 8 أشهر أربعة انقلابات، في كل من مالي، غينيا، بوركينا فاسو ومحاولة انقلاب فاشلة في النيجر.

وقبل يومين من انعقاد القمة، وقعت محاولة انقلاب فاشلة في غينيا بيساو، مما يهدد القارة السمراء بالعودة إلى حقبة الاضطرابات بعدما عاشت عهودا من الديمقراطية بشكل نسبي في العقدين الأخيرين.

واستشعر القادة الأفارقة خطر هذه الانقلابات وتزايدها حيث قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، خلال كلمة له بافتتاحية اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، إن "التغييرات غير الدستورية في القارة السمراء قد تضاعفت وتعكس مؤشرات خطيرة لتراجع الإرادة السياسية".

وأوضح فكي أن السلم والأمن مهددان في العديد من أقاليم القارة جراء النزاعات وتمدد الإرهاب في الساحل والجنوب الأفريقي.

وأضاف أن "الانقلابات العسكرية التي تضاعفت بشكل سريع تبعث بقلق على زعزعة استقرار القارة واقتصاداتها ويجب تفعيل الصكوك والقوانين الأفريقية الرادعة لما يهدد القارة"، مشددا على ضرورة أن تحد القارة الأفريقية من تبعيتها المالية على الشركاء الدوليين.

وأوضحت المسؤولة الأفريقية أن النزاعات والإرهاب وتزايد التغيرات غير الدستورية للحكومات تقضي على الجهود التنموية بالقارة الأفريقية، مضيفة أن القمة الأفريقية ستتيح للقادة الأفارقة فرصة تجديد التزامهم بأن يتركوا للأجيال القادمة أفريقيا آمنة ومندمجة ومتوجهة نحو التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

المصدر: موقع اضاءات الاخباري