اليمن وشعبها الأبي من الدول المتحضرة والرافضين للاذعان والقبول بالعار.
مقالات
اليمن وشعبها الأبي من الدول المتحضرة والرافضين للاذعان والقبول بالعار.
يوسف جابر
5 شباط 2022 , 23:33 م

كتب الأستاذ يوسف جابر


اننا نحيي اليمن وشعبها المناضل العفيف الشريف ونترحم على روح مقاوميها ومناضليها الذين لبوا نداء الواجب لقتال العدو الاسرائيلي المحتل لأرض فلسطين ونذكر منهم الشهيد البطل: الطيار عمر غيلان منفذ أكبر عملية جوية داخل الارض المحتلة في حرب 73

عمر غيلان الشرجبي هو طيار يمني متطوع ضرب داخل فلسطين المحتلة في السبعينيات زمن المقاومة المسلحة والعمليات الميدانية ضد الكيان المحتل وشارك في حرب أكتوبر 1973، وهناك نفذ أكبر عملية جوية داخل الارض المحتلة حيث تطوع للقتال مع الجيش الشامي ولأنه كان يدرس الطيران فقد شارك غيلان بسلاح الجو السوري حينها وضرب عمق الكيان الص….. وضرب أهدافاً على الأرض كان لها أثرها في قلب موازين القوى بين العدو والتحالف العربي بقيادة مصر والشام .

التحق غيلان بالكلية الجوية في سوريا عام 1970 وحين اندلعت حرب 6 اكتوبر بين مصر وسوريا ودخول دول عربية أخرى بينها اليمن من جهة والعدو المحتل من جهة ثانية، كان الطيار غيلان لا يزال في سوريا، فقرر الانضمام لسرب سلاح الجو السوري للقتال ضد العدو المحتل ، وكان اللافت أن الطيار اليمني نفذ أكبر وأهم عملية جوية داخل العمق الإسر ….. لي، لدرجة أن الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد أمر بإنشاء نصب تذكاري للطيار اليمني في أحد شوارع العاصمة دمشق.

اقتحم الطيار غيلان بطائرته مواقع تموين العدو وضرب مصافي البترول في حيفا ثم اتجه لتحطيم ما كان يعرف بأسطورة الطيران الإسر……..إذ تمكن من تدمير طائرة فانتوم في الجو.

وتختلف الروايات حول استشهاد الطيار اليمني عمر غيلان إذ تقول بعض الكتب التي تتحدث عن الحرب السورية المصرية ضد الكيان المحتل في العام 1973 أن الطيار بعد أن ضرب مخازن التموين ومصافي البترول في حيفا وجد طائرة فانتوم إسرائيلية تحاول ضرب إحدى الطائرات السورية المهاجمة فحاول الطيار اليمني منع الطيار الإسرائيلي فما كان منه إلا أن وجه الطائرة لتصطدم مباشرة بالطائرة العدو وفي رواية أخرى يقال إن الطيار اليمني تمكن من إطلاق صاروخ على الطائرة الاسرائيلية ودمرها وأثناء عودته تقول مصادر تاريخية فلسطينية إن جيش العدو قام بقصف طائرة غيلان في طبريا بمنطقة جبل الشيخ واستشهد على إثرها.

تحية للابطال والسلام والمجد لروح الشهداء الأبرار الذين ناضلوا وضحوا واستشهدوا من أجل القضية والشرف.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري