العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا..الدلات والابعاد
أخبار وتقارير
العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا..الدلات والابعاد
عبده بغيل
25 شباط 2022 , 09:15 ص


نقرير/عبده بغيل

25/فبراير/2022

صافرات الإنذار تدوي في كل مكان بالعاصمة الأوكرانية كييف و القوات روسية باتت على بعد كيلوهات من من العاصمة الأوكرانية كييف في لحظة إعداد هذا التقرير ..و

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الموالي لامريكا والغرب يقول " العالم يواصل مشاهدة ما يحدث في أوكرانيا من بعيد"..هكذا بدت المشاهد الدراماتيكية المتوالية من أوكرانيا ..

وكان أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر الخميس بدء "عملية عسكرية" واسعة النطاق في أوكرانيا من خلال هجمات برية وبحرية وغارات جوية.

مبررا ذلك بأن حكومة كييف تشرف على "إبادة جماعية" في المناطق الشرقية من أوكرانيا مشيرا الى ان ما يجري الآن في أوكرانيا هو إجراء اضطراري ولا ننوي إلحاق الضرر بالنظام العالمي الذي نحن جزء منه وعلى شركائنا فهم هذا الأمر، مضيفا بأنه لولا إقدامنا على هذه الخطوة لواجهنا تهديدا لا أعرف كيف كانت دولتنا ستستمر بعده.

وحذر بوتين من ان أي تدخل سيؤدي إلى رد فعل "فوري" لم يسبق له مثيل في التاريخ.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها تستهدف البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي الأوكراني بـ"أسلحة عالية الدقة"و أنها دمرت أكثر من 74 منشأة عسكرية اوكرانية

وهذا ما اعترف به الرئيس الأوكراني على ما يبدو بتأكيده أن روسيا نفذت ضربات ضد بنى تحتية عسكرية وحرس الحدود الأوكرانيين.

وقد أعلن انه دمّر أنظمة الدفاع المضادة للطائرات وجعل القواعد الجوية الأوكرانية "خارج الخدمة"

البعد الاقتصادي بصورة أولية

.

من جانبها شهدت المؤشرات العالمية هبوط حاد للمؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية في بداية جلسة تداول الخميس كما ارتفعت أسعار النفط الى أكثر من 100 دولار للبرميل لأول مرة منذ 7 سنوات،

وسوف تتاثر الأسواق الأخرى بالصراع في أوكرانيا على حركة الحبوب وتدفع المستوردين للبحث عن بدائل للإمدادات القادمة من منطقة البحر الأسود حيث تسهم روسيا وأوكرانيا بنحو 29 في المئة من صادرات القمح العالمية و19 في المئة من إمدادات الذرة في العالم و80 في المئة من صادرات زيت دوار الشمس،

ووفق صحيفة ” الغارديان” البريطانية، فقد سجلت أسعار الحبوب، صباح اليوم الخميس، مستويات قياسية خلال جلسات التداول في البورصات الأوروبية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ العقود الآجلة للقمح الأوروبي قفزت بنسبة 20% إلى مستوىً قياسي بلغ 344 يورو للطن، وهو أكبر ارتفاع في 9 سنوات.

وأوضحت أنّ أوكرانيا هي خامس أكبر مصدر للقمح في العالم، وتعتبر سلة الخبز في أوروبا، لافتةً إلى أنّ هذا الأمر لا يبشر بالخير للمستهلكين، من حيث أنّ أسعار الغذاء والطاقة مرتفعة بالفعل.

وأشارت “الغارديان” كذلك إلى ارتفاع أسعار الذرة، بسبب الأحداث الدائرة في أوكرانيا، وفق مجموعة “يورونكست” التي تدير عدداً من البورصات الأوروبية.

كما تسببت الأحداث الأوكرانية الجارية في تهاوي أسواق الأسهم العالمية، خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط بنسبة 6% إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات، وارتفاع أسعار الغاز بنسبة 40%.

لمحة عن أوكرانيا

بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، احتفظت أوكرانيا بنحو ثلث ترسانة الأسلحة النووية السوفياتية على أراضيها،

وهي ثالث أكبر ترسانة في العالم في ذلك الوقت،

بالإضافة إلى معدّات هامة لتصميمها وإنتاجها. بقي على الأراضي الأوكرانية نحو 130صاروخ باليستي عابر للقارات من نوع «يو آر-100إن»، بستة رؤوس حربية، و46 صاروخ باليستي عابر للقارات من نوع «آر تي-23» مع عشرة رؤوس حربية، بالإضافة إلى 33 قاذفة ثقيلة، وبالمجموع بقي نحو 1700 رأس حربي على الأراضي الأوكرانية.


المصدر: موقع إضاءات الإخباري