حصار غربي على موسكو...
أخبار وتقارير
حصار غربي على موسكو..."ميتا" تقيد الوصول إلى وسائل اعلام روسية في أوروبا
1 آذار 2022 , 11:20 ص

قالت شركة "ميتا" المالكة لفيسبوك ووسائل تواصل اجتماعي أخرى، إنها ستقيد الوصول إلى وكالة الأنباء والإذاعة الروسية "سبوتنيك" وشبكة تلفزيون "روسيا اليوم" في كافة أنحاء أوروبا.

وقال نيك كليج، نائب رئيس الشؤون العالمية والاتصالات بالشركة، إن ميتا، المعروفة سابقاً باسم فيسبوك، ستقيد الوصول إلى وكالة الأنباء والإذاعة الروسية "سبوتنيك"، وشبكة تلفزيون "روسيا اليوم" في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: "تلقينا طلبات من عدد من الحكومات والاتحاد الأوروبي لاتخاذ مزيد من الخطوات فيما يتعلق بوسائط الإعلام التي تسيطر عليها الدولة الروسية".

ولفت إلى أنه بالنظر إلى الطبيعة الاستثنائية للوضع الحالي، فإننا سنقيد الوصول إلى روسيا اليوم وسبوتنيك في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي في هذا التوقيت، متابعاً أن ميتا سيواصل التنسيق حول هذه القضية مع كافة الحكومات المعنية.

كوخاريفا: لا يمكن تخيل حجم الصور التي تتم فبركتها حول أوكرانيا

بدورها علقت نائبة رئيس راديو وموقع سبوتنيك تاتيانا كوخاريفا على الحملة التي تشن ضد وكالاتها الرسمية، وقالت للميادين: "نواجه حملة اعتداءات إلكترونية مستمرة"، واصفةً تعطيل وسائل الاعلام عبر الانترنت بـ "الأمر الذي يدعو للصدمة".

وأضافت كوخاريفا أن "ما يجري ضد وسائل الاعلام الروسية يندرج في إطار الحملة المستمرة ضد موسكو، ونشهد قدراً هائلاً من المعلومات المزيفة التي تستهدف روسيا عبر المواقع الالكترونية".

وتابعت بالقول: "نحن في سبوتنيك مستمرون في العمل بصرف النظر عن القيود ولا يمكنهم تعطيل الإنترنت".

ولفتت كوخاريفا في حديثها إلى التزييف الذي يقوم به الإعلام حول الأحداث الأخيرة بالقول إنه "لا يمكن تخيل حجم الصور التي تتم فبركتها وترويجها بشأن أوكرانيا، ونصف المشاهد التي تظهر على مواقع التواصل لم يتم التحقق منها ووسائل الإعلام تنشرها".

وكانت قد صرحت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس بأن حظر عمل قناة روسيا اليوم في بريطانيا قد يؤدي إلى حظر عمل قناة "بي بي سي" البريطانية في روسيا.

وقالت تراس في كلمة أمام البرلمان البريطاني، اليوم الاثنين: "ندرس ما الذي يمكننا أن نعمله مع RT، ولكن من حيث الواقع حظر RT في المملكة المتحدة سيؤدي على الأرجح إلى حظر القنوات مثل "بي بي سي" في روسيا".

يذكر أن موقع تويتر أعلن، الاثنين، أنه سيضع "علامة خاصة" على المحتوى الذي تنشره وسائل الإعلام والمواقع المرتبطة بالحكومة الروسية، وسيستمر في "إلغاء تضخيم المقالات من هذه المواقع عن طريق حظر عناوين URL من وظيفة البحث العليا للمنصة"، ولن يوصي بالتغريدات التي تتضمن مقالات من هذه المواقع.

كما أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والخارجية جوزيب بوريل، يوم أمس، أن وزراء خارجية دول الاتحاد وافقوا على حظر قناة "روسيا اليوم"، ووكالة "سبوتنيك" الروسيتين في دول الاتحاد.


المصدر: موقع اضاءات الاخباري