أميركا تطلب من كيان الاحتلال الصهيوني إرسال مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا\ محمد دلبح
مقالات
أميركا تطلب من كيان الاحتلال الصهيوني إرسال مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا\ محمد دلبح
محمد دلبح
4 أيار 2022 , 22:41 م

واشنطن-محمد دلبح



طلبت الحكومة الأميركية من كيان الاحتلال الصهيوني النظر في زيادة مساعداتها العسكرية لأوكرانيا، في وقت تشهد العلاقات الروسية-الإسرائيلية حالة من التوتر في أعقاب التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لإحدى محطات التلفزة الإيطالية يوم الأحد الماضي التي كشف فيها علاقة اليهود بالنازية بقوله إن في أدولف هتلر "دم يهودي" ، وإن "أكبر المعادين للسامية يكونون عادة من اليهود" وهو ما استخدمه لتبرير وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالنازي. وأيضا حديث موسكو عن وجود مرتزقة إسرائيليين في أوكرانيا يقاتلون إلى جانب كتيبة آزوف ذات الميول النازية في أوكرانيا ضد الجيش الروسي. كما اتهمت الخارجية الروسية كيان الاحتلال الصهيوني بدعم نظام "النازيين الجدد" في أوكرانيا.

ونقل موقع أكسيوس الإخباري الأميركي عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين قولهم إن كيان الاحتلال الصهيوني كان رفض في السابق طلبات أوكرانية للحصول على أسلحة متطورة، لكن تمت الموافقة الشهر الماضي على إرسال آلاف الخوذات والسترات الواقية من الرصاص للفرق الطبية والعاملين على جبهات المواجهة ضد قوات العملية العسكرية الروسية.

وقال هؤلاء المسؤولون أنه بينما يتخذ كيان الاحتلال الصهيوني موقفًا عامًا أكثر انتقادًا لروسيا ، فإنه يشير إلى مزيد من الانفتاح لتزويد أوكرانيا ببعض المعدات العسكرية غير الفتاكة.

وكانت وزارة الحرب الإسرائيلية أرسلت الأسبوع الماضي درور شالوم، رئيس المكتب السياسي العسكري فيها إلى قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا لحضور اجتماع بقيادة الولايات المتحدة بشأن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن حكوم الرئيس الأميركي جوزيف بايدن أوضحت للإسرائيليين أن الولايات المتحدة تتفهم وضعها المعقد مع روسيا وتقدر ما فعلته حتى الآن فيما يتعلق بالمساعدة لأوكرانيا ، لكنها تأمل في أن تتمكن من عمل المزيد في توفير المعدات العسكرية. وقام بتسليم الرسالة-الطلب الأميركي مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إلى نظيره الإسرائيلي إيال هولاتا خلال اجتماعهما في البيت الأبيض الأسبوع الماضي وفي محادثات بين وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ووزارة الحرب الإسرائيلية.

وعلى الرغم من أمتناع البيت الأبيض عن التعليق على هذه الأخبار إلا أن مسؤولا إسرائيليا كبيرا قال إن حكومته تدرس فعلا زيادة مساعدتها العسكرية لأوكرانيا ومن المرجح أن تفعل ذلك مع استمرار الحرب. لكن المسؤول شدد على أن المعدات العسكرية التي ستزودها إلى أوكرانيا غير فتاكة. ونقل أكسيوس عن مسؤل أوكراني كبير إن حكومة بلاىده لا تتوقع أن تتلقى إسلحة إسرائيلية فتاكة لكن تل أبيب ذكرت أنها تريد استخدام العديد من تراخيص التصدير الموجودة مسبقًا من وزارة الحرب الإسرائيلية لمعدات الاتصالات وأنظمة مكافحة الطائرات بدون طيار. 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري