هل استخدمت موسكو
أخبار وتقارير
هل استخدمت موسكو "أس 300" ضد الطائرات الإسرائيلية في سوريا
19 أيار 2022 , 18:44 م

وسط تصاعد التوترات بين تل أبيب وموسكو، كثر الحديث في الآونة الأخيرة استهداف روسيا طائرات تابعة للكيان الاسرائيلي بصواريخ أرض جو من طراز «S-300» جراء عدوانها الأخير على سوريا، الجمعة الماضي.

وتعليقاً على ذلك شدد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، على أنّ التقارير حول استخدام روسيا منظومة "أس 300" ضد الطائرات الإسرائيلية في سوريا "كاذبة".

وعلّق بوغدانوف على هذه التقارير قائلاً: "بالطبع، لا أعتقد ذلك، لكن من الضروري توضيح ذلك مع زملائنا العسكريين. أعتقد أن هذه الأخبار كاذبة تماماً".

كذلك، أعلن بوغدانوف أنّ موسكو "ستحاول إقناع تركيا بفتح المجال الجوي للطائرات لتطير إلى سوريا"، لافتاً إلى أنّ "إغلاق الأجواء يعوق عمل القواعد الروسية في سوريا".

وختم بوغدانوف بالقول: "الاتصالات جارية. نعتقد أنّ شركاءنا الأتراك سيتخذون القرار الصحيح".

يذكر أنّ وسائل إعلام إسرائيلية زعمت أنّ روسيا أطلقت صاروخاً من بطارية "أس 300" ضدّ المقاتلات الإسرائيلية خلال الهجوم الأخير على مصياف في سوريا.

وكان العدو الاسرائيلي نفذ الجمعة الماضية عدواناً من اتجاه البحر غرب بانياس مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الوسطى"، فيما تصدت وسائط الدفاع الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها.

وأوضح مصدر عسكري سوري أنّ "العدوان الاسرائيلي أدى إلى ارتقاء 5 شهداء بينهم مدني واحد وجرح 7 آخرين بينهم طفلة"

وأفادت وكالة "سانا" بأنّ وسائط الدفاع الجوي تصدت لأهداف معادية في أجواء منطقة مصياف، غربي محافظة حماه.

وكانت وزارة الدفاع الروسية كشفت أنّ مقاتلات "أف 16" إسرائيلية أطلقت 22 صاروخاً على مواقع لمركز البحوث العلمية السورية في مصياف وميناء بانياس، حيث جرى التصدي لها، وتدمير 16 صاروخاً منها.

المصدر: موقع اضاءات الإخباري