ما حقيقة اختطاف الموساد مسؤولاً بالحرس الثوري الايراني
أخبار وتقارير
ما حقيقة اختطاف الموساد مسؤولاً بالحرس الثوري الايراني
22 تموز 2022 , 11:50 ص

قالت قناة “إيران إنترنشيونال” إنها حصلت على معلومات حصرية، تفيد بأن جهاز الموساد الإسرائيلي احتجز ـعبر خلاياه وعملائه في إيران ـ مسؤولاً يعمل نائبا لقسم “جوسيتي” في الحرس الثوري، وينقل وسائل قتالية إلى منظمة حزب الله في لبنان ويدعى” يد الله خمتي”.

وزعمت القناة المحسوبة على المعارضة السياسية الإيرانية، أنها حصلت على شريط فيديو يوثق عملية التحقيق، مع المسؤول يدعى “يد الله خدمتي”.

ولفت تقرير القناة أنه قدم معلومات- خلال هذا الاستجواب الذي استمر عدة ساعات- حول نقل أسلحة إلى سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وأفادت القناة عبر موقعها الإلكتروني بنسخته الفارسية، أن التحقيق مع المسؤول الإيراني ساهم في مصادرة طائرة تابعة للحرس على أراضي الأرجنتين مؤخرا.

وكانت الطائرة وهي من طراز بوينغ 747″ والمملوكة سابقاً لشركة الطيران الإيرانية “ماهان إير” قد تم احتجازها في الأرجنتين مع طاقمها.

وهم خمسة أشخاص يحملون جواززات سفر إيرانية في يونيو الماضي، بعد محاولتها السفر إلى أوروغواي. وتُرك 14 فردا آخرين في الطاقم يحملون الجنسية الفنزويلية أحرارا.

وبحسب زعم القناة الإيرانية فقد أكد “خدمتي” دوره في قسم “الدعم والتوفير” في الحرس الثوري الإيراني، والتواصل مع علي أصغر نوروزي، قائد هذا القسم، حيث يعمل “خدمتي” مساعدا له.

وبحسب المعلومات التي تلقتها “إيران إنترناشيونال”، بعد استجواب خدمتي وإدلائه بمعلومات عن دوره في إرسال الأسلحة، أُطلق سراحه سالمًا وأعيد إلى منزله من قبل الأشخاص الذين اختطفوه.

وبعد استجواب هذا العضو رفيع المستوى في الحرس الثوري الإيراني، أعلن التلفزيون الإيراني في تقرير اختطافه، دون ذكر هوية المختطف الذي تم استجوابه.

وبحسب تقرير التلفزيون الإيراني الذي نُشر في يونيو الماضي، فإن هؤلاء الأشخاص أخذوه إلى ضواحي طهران، وقيدوا يديه، وانتزعوا منه اعترافات لم تكن في “مجال عمله ومهنته”.

وقال التلفزيون الإيراني إنه تم اعتقال الخاطفين، وبث صورًا لأشخاص وهو يدلون باعترافات قسرية.

يشار إلى أن هذه هي ليست المرة الأولى التي ينشر فيها نبأ قيام أفراد الموساد باحتجاز مسؤول إيراني داخل الأراضي الإيرانية، إذ سبق أن أعلن عن قيام خلية تابعة للموساد داخل إيران، باختطاف “منصور رسولي هاشم آباد”قي أيار الماضي.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية حينها أن هاشم آباد هو عضو في عصابة تعمل لصالح الحرس الثوري الإيراني.


المصدر: موقع اضاءات الاخباري