انتهاء جولة المفاوضات بين إيران ودول 5+1....وأوروبا تقدم نصا نهائيا للاتفاق النووي الإيراني...ماذا جاء فيه
أخبار وتقارير
انتهاء جولة المفاوضات بين إيران ودول 5+1....وأوروبا تقدم نصا نهائيا للاتفاق النووي الإيراني...ماذا جاء فيه
8 آب 2022 , 21:31 م

أعلن مسؤول أوروبي، أن الاتحاد الأوروبي قدم "نصا نهائيا" خلال المحادثات الرامية لإنقاذ الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الكبرى عام 2015.


وقال المسؤول (فضل عدم الكشف عن هويته) للصحفيين، اليوم: "عملنا لمدة 4 أيام واليوم النص مطروح على الطاولة".


وأضاف أن "المفاوضات انتهت والنص الذي قدمناه هو الشكل النهائي ولن يتم التفاوض عليه مجددا"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام أوروبية.

وذكر المسؤول الأوروبي أن "الكرة الآن في ملعب العواصم وسنرى ما سيحدث، ولن يبقى أحد في فيينا".


وأعرب عن أمله في أن يرى النص مقبولا "في غضون أسابيع".


من جهتها أفادت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "ارنا" أن فريق التفاوض الإیراني سيعود إلى طهران في غضون الساعات القليلة القادمة، وستستمر المشاورات والاتصالات مع المنسق الأوروبي والأطراف الأخرى في المفاوضات.


ونقلت الوكالة الإيرانية الرسمية عن مسؤول رفيع بالخارجية الإيرانية قوله إن المنسق الأوروبي في مفاوضات فيينا إنريكي مورا عرض مقترحات حول المسائل العالقة بمفاوضات فيينا على الأطراف الأخرى ونحن قدمنا ردا أوليا عليها.


وأضاف أن المقترحات التي عرضها مورا بحاجة لدراسة شاملة وسنقدم ملاحظاتنا للمنسق الأوروبي وباقي الأطراف فور استكمالها.


وأوضح أنه خلال جولة المفاوضات الأخيرة تبادلنا مواقفنا مع الأطراف الأخرى، وبحثنا عددا من مقترحاتنا وتم إحراز تقدم نسبي في بعض القضايا، مضيفا أن المبدأ الأساسي لنا في المفاوضات هو ضمان حقوق ومصالح إيران.


وانتهت الجولة الجديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة الدول الـ"4+1" في فيينا حول الملف النووي الإيراني، من دون مؤشرات إيجابية توحي بقرب التوصل إلى اتفاق نهائي، فيما بات إنهاء هذه المفاوضات رهن القرارات المناسبة من الجانب الأميركي.


وأكدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن مفاوضات فيينا لم تصل إلى مرحلة وضع اللمسات الأخيرة على نص الاتفاق، وأكدت أنه إذا اتخذ الجانب الآخر القرارات المناسبة فيمكن إنهاء المفاوضات بسرعة.


وكانت هذه الجولة من المفاوضات قد بدأت يوم الخميس الماضي في العاصمة النمساوية فيينا؛ واستمرت حتى اليوم، وعادت الوفود إلى بلدانها على أن تستمر المشاورات والاتصالات بين الأطراف المشاركة، مساعد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي "إنريكي مورا" الذي يتولى التنسيق بين المشاركين.


وأوضح مسؤول في الخارجية الإيرانية أن إنريكي مورا، طرح بعض الأفكار حول القضايا المتبقة على الأطراف المفاوضة، مضيفًا "قد أبدينا ردنا الأولي وملاحظاتنا لكن الأمر بحاجة إلى مراجعة شاملة وسننقل وجهة نظرنا وملاحظاتنا المكملة الى انريكي مورا وباقي الاطراف".

المصدر: موقع اضاءات الإخباري