خطوات بسيطة للتخلص من انتفاخ البطن
منوعات
خطوات بسيطة للتخلص من انتفاخ البطن
14 آب 2022 , 09:48 ص

تشير الأبحاث إلى أن الانتفاخ يصيب حوالي 16 إلى 19% من عامة السكان فلا أحد يحب أن يشعر بالانتفاخ، فالبطن الممتلئ المشدود غير مريح، وغالبًا ما يكون مؤلمًا.

هناك طرق بسيطة للوقاية والتخلص من النفخة

طرق التخلص من الانتفاخ

تقول أخصائية التغذية في لوس أنجلوس كاري غابرييل إم إس: إن الحركة من أي نوع تساعد في تقليل الانتفاخ، لذا، فبعد الاستمتاع بعشاء كبير، يجب أن تلبس حذاءك الرياضي وتخرج للمشي لمدة 30 دقيقة.

بينما يقول كاري لام، والحاصل على الدكتوراه في طب الرعاية الأولية، ويعمل في عيادة لام في توستين، كاليفورنيا، إن جسمك يحتاج إلى عناصر معينة لهضم الطعام الذي تتناوله، وإنزيمات الجهاز الهضمي تضمن الامتصاص الأمثل للعناصر الغذائية التي تدخل معدتك.

ويؤكد"هناك حاجة إلى إنزيمات مختلفة لهضم الأطعمة المختلفة على طول الجهاز الهضمي، وإذا كان جسمك يفتقر إلى هذه الإنزيمات، يمكن أن يضعف الهضم مما يؤدي إلى الانتفاخ ومشاكل أخرى محتملة".

يمكنك شراء زيت النعناع على شكل مكمل، حيث تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يقلل من أعراض القولون العصبي، بما في ذلك الانتفاخ، لأنه "علاج قصير الأمد آمن وفعال"، وذلك وفقًا لمؤلفي مراجعة نُشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي السريرية.

وجدت الدراسات أن تناول البروبيوتيك يمكن أن يساعد في تقليل الغازات والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي 

طرق لتجنب الانتفاخ

هناك خطوات يمكن القيام بها لتجنب حدوث الانتفاخات من الأصل، وهي تحتاج إلى تمرس لأنها تعتمد على تغيير نمط وطريقة الطعام.

أوقف تشغيل التلفزيون وركز على الطعام الذي أمامك، لأنها الطريقة الأكثر صحة لجسمك لهضم الطعام بشكل صحيح.

أيضا تناول الطعام ببطء لتجنب ابتلاع الكثير من الهواء، مما قد يؤدي مرة أخرى إلى الانتفاخ.

وفقًا لجون هوبكنز ميديسن، غالبًا ما تكون هذه هي الخطوة الأولى في علاج الانتفاخ، حيث يجد الكثير من الناس النجاح في اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب (والذي يرمز إلى السكريات قليلة التخمير، والسكريات الثنائية، والسكريات الأحادية، والبوليولات).

وقد تم العثور على هذه في: 6 وهي، قليل السكريات مثل القمح والبصل والثوم والفاصوليا.

والسكريات مثل اللاكتوز في الحليب والآيس كريم، والسكريات الأحادية مثل التفاح والكمثرى، والبوليولات مثل العلكة والحلويات

يمكن أن تسبب الكربونات في المشروبات الغازية مثل الصودا الانتفاخ، ولهذا يقترح غابرييل الشرب من خلال ماصة، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا لأنك ستشرب بشكل طبيعي ببطء أكبر.

ولكن عندما تشرب لاحظ أن شرب الماء باعتدال مع الوجبات سيخفف من أحماض المعدة المهمة اللازمة لتفتيت الطعام.

فمن المهم شرب الماء قبل وبعد تناول الطعام. تقول لام: "إذا أصبت بالجفاف ، فإن جسمك يحتفظ بالماء حتى المرة التالية التي يحتاجها فيها". يمكن أن يسبب هذا انتفاخًا في منطقة البطن ، وكذلك في أجزاء أخرى من جسمك ، مثل الكاحلين.

المصدر: موقع اضاءات الاخباري