مزارعون يابانيون يقترحون مقاومة الجفاف بري المحاصيل بالفودكا .. إليك التفاصيل
منوعات
مزارعون يابانيون يقترحون مقاومة الجفاف بري المحاصيل بالفودكا .. إليك التفاصيل
29 آب 2022 , 13:10 م

يتسبب الاحتباس الحراري في حدوث موجات حر بشكل منتظم في كافة انحاء العالم ونتيجة لذلك، استمرت فترات الجفاف في جميع أنحاء العالم.

وأدت موجات الحر إلى انخفاض مستوى الأنهار والبحيرات والتأثير الكبير على المحاصيل في كل مكان ومن هنا ارتفع سعر المنتجات الزراعية وخطر المجاعة.

معالجة التربة بالفودكا

واقترح اليابانيون من مركز RIKEN جعل القمح والأرز ينموان بشكل طبيعي بدون ماء تقريبا عن طريق معالجة التربة مسبقا بمحلول من الكحول الإيثيلي، وذلك بواسطة الفودكا الروسية أو ساكي الياباني.

نتائج معالجة التربة بالإيثانول

وقال أحد المهندسين الزراعيين إن المعالجة المُسبقة للمحاصيل بالإيثانول تزيد إلى حد بعيد من غلة الحبوب. وقال:" اتضح أن الكحول يغير طريقة عمل الجينات ويعيد ترتيب عمل سلاسل التمثيل الغذائي التي تتحكم في استجابة النباتات للجفاف. 

وكان اليابانيون في حيرة من اكتشافهم الأخير بعد أن لاحظوا أن العديد من النباتات تبدأ بسبب ما في إنتاج جزيئات الإيثانول بنفسها، في محاولة لمقاومة نقص الماء. وقرر العلماء التحقق من كيفية عمل الكحول الذي يتم إدخاله من الخارج.

وأجرى المهندسون الزراعيون أولا تجارب على نبات (أرابيدوبسيس) النموذجي وانتظروا أن تنبت بذوره وسقوه بمحلول كحولي. وعلى مدى الأسبوعين التاليين، لم يتم سقي أي شيء على الإطلاق لتجري محاكاة الجفاف، فنجا النبات.

أجرى العلماء تجارب مماثلة على محاصيل القمح والأرز. والنتيجة هي نجاة 75٪ من الحبوب المعالجة بالكحول من الجفاف.

المصدر: موقع اضاءات الاخباري