خلل في محرك RS-25 يتسبب في تأجيل إطلاق أقوى صواريخ ناسا إلى الفضاء
علوم و تكنولوجيا
خلل في محرك RS-25 يتسبب في تأجيل إطلاق أقوى صواريخ ناسا إلى الفضاء
30 آب 2022 , 07:57 ص

أعلن مدير إطلاق ناسا تشارلي بلاكويل طومسون، تأجيل عملية إطلاق مهمة "أرتميس 1"التي كانت مقررة اليوم، بسبب مشكلة في أحد المحركات الرئيسية لنظام الإطلاق الفضائي (SLS).

حيث تمكنت الفرق الأرضية في مركز كيندي للفضاء في فلوريدا من اكتشاف مشكلة في واحد من أصل أربعة محركات رئيسية لنظام الإطلاق الفضائي، مما أدى إلى تأجيل عملية الإطلاق.

سبب تأجيل إطلاق "أرتميس 1"، التابع لناسا

وتم تأجيل إطلاق "أرتميس 1"، التابع لناسا بسبب خلل في محرك RS-25 على صاروخ نظام الإطلاق الفضائي (SLS). وكان من المقرر تصفية المحرك بالهيدروجين السائل والأكسجين لتكييفه قبل الإطلاق، لكن مهندسي الفريق لاحظوا أن أحد المحركات لم يكن يقوم بالعملية كما هو متوقع.

وقال بيان وكالة ناسا أن التكييف ضروري لجعل المحركات تصل إلى "درجة الحرارة المناسبة" لبدء تشغيلها في نهاية المطاف. 

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية أنه لا يمكن تصحيح المشكلة على الفور و أن المهندسين يبحثون الآن عن خيارات لجمع أكبر قدر ممكن من البيانات للوصول إلى جوهر المشكلة. وبالإضافة إلى ذلك، تم اكتشاف "صدع في مادة نظام الحماية الحرارية" في المرحلة الأساسية للمركبة الفضائية.

الموعد الجديد لإطلاق "أرتميس 1"، التابع لناسا

ويشار إلى أن الموعد التالي الأكثر ترجيحا الآن لعملية الإطلاق يوم الجمعة، الثاني من سبتمبر. لكن ناسا قالت إنها ستعلن قريبا التاريخ الرسمي لمحاولة الإطلاق التالية.

وكان مقررا اليوم، للمرة الأولى منذ 50 عاما، أن تطلق ناسا "مهمة أرتميس 1" إلى القمر، في خطوة هامة نحو إعادة البشر إلى القمر بعد توقف دام نصف قرن، في رحلة تجريبية ستمتد 6 أسابيع.

خطط ناسا إلى القمر

والجدير ذكره أن خطط ناسا للمهمة غير المأهولة، كانت في إطلاق صاروخ نظام الإطلاق الفضائي العملاق (SLS)، وكبسولة "أوريون كرو" (Orion Crew Capsule)، المصممة لنقل ما يصل إلى ستة رواد فضاء إلى القمر، الاثنين 29 أغسطس 2022، من مجمع كيب كانافيرال التابع لوكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، في الساعة 8.33 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (12.33 بتوقيت غرينتش).

ويعد صاروخ نظام الإطلاق الفضائي العملاق (SLS)، البالغ طوله 98 مترا، أقوى صاروخ صنعته ناسا على الإطلاق.

مهمة "أرتميس 1" التابع لناسا

وتهدف مهمة اختبار "أرتميس 1" (Artemis I)، المقرر أن تستمر 42 يوما،، إلى أخذ مركبة "أوريون" على بعد 40 ألف ميل من الجانب البعيد من القمر، والمغادرة من ذات المكان الذي نظمت منه مهمات أبولو القمرية قبل نصف قرن

المصدر: وكالة ناسا