بعد تزويدها روسيا بطائرات مسيرة... أمريكا تفرض عقوبات جديدة على الحرس الثوري وشركات إيرانية
أخبار وتقارير
بعد تزويدها روسيا بطائرات مسيرة... أمريكا تفرض عقوبات جديدة على الحرس الثوري وشركات إيرانية
9 أيلول 2022 , 11:53 ص


أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أن الولايات المتحدة ستفرض على الحرس الثوري الإيراني وعدد من الشركات الإيرانية سلسلة عقوبات لتزويد روسيا بمسيرات حربية .


إذ قالت الوزارة في بيان إن العقوبات ستستهدف بالدرجة الأولى الحرس الثوري الإيراني، الكيان المدرج على القائمة الأمريكية لـ"المنظمات الإرهابية" والذي يخضع أساساً لسلسلة عقوبات فرضتها عليه واشنطن بسبب دوره في البرنامج النووي الإيراني.


وفي أغسطس/آب الماضي، أصدرت إدارة جو بايدن، صور أقمار صناعية تشير إلى أن المسؤولين الروس زاروا مطار كاشان في 8 يونيو/حزيران و5 يوليو/تموز؛ لمشاهدة الطائرات الإيرانية بدون طيار.


إلى ذلك، أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، أغسطس/آب الماضي، عن التعاون التكنولوجي الإيراني والروسي . 


ونقل بيان الوزارة عن مساعد وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، براين نيلسون، قوله إن "الولايات المتحدة تعتزم بصرامة تطبيق كل عقوباتنا المفروضة على روسيا كما على إيران، ومحاسبة كل من اختار، على غرار إيران، دعم روسيا في حربها العدوانية ضد أوكرانيا".


كما ستستهدف العقوبات الأمريكية العديد من الشركات الضالعة في عمليات البحث والتطوير وإنتاج الطائرات المسيرة الإيرانية، فضلاً عن الشركة الإيرانية المكلفة بنقل هذه المسيرات إلى روسيا.


يأتي ذلك فيما تنص العقوبات التي تعتزم واشنطن فرضها على هذه الكيانات على تجميد كل أصولها وممتلكاتها في الولايات المتحدة.


كما أن هذه العقوبات تزيد المخاطر المترتبة على كل شركة في العالم تتعامل مع هذه الكيانات، كونها تجعل هذه الشركات عرضة للعقوبات الأمريكية.


والأحد 4 سبتمبر/أيلول 2022، أعلن قائد القوات الجوية في إيران، الجنرال حميد وحيدي أن بلاده تدرس شراء طائرات مقاتلة روسية من طراز سوخوي-35.


وحيدي قال في تصريح لوكالة "بورنا" للأنباء المرتبطة بوزارة الرياضة إن "الجيش الإيراني يعتزم شراء (مقاتلات) سوخوي 35 من روسيا".


أوضح وحيدي أن "شراء سوخوي 30 ليس على جدول الأعمال"، وأضاف: "نأمل أن نحصل مستقبلاً على مقاتلات سو-35 من الجيل المعروف ب4++".


تُجري إيران وروسيا محادثات منذ أعوام، لتسليم طهران مقاتلات سوخوي "سو-30″، الأمر الذي تنتقده واشنطن أيضاً، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 


وكانت طهران وموسكو قد وقعتا في 2007 عقداً لتسليم منظومة إس-300 الروسية المضادة للصواريخ، لكن موسكو علقت في 2010 عملية البيع تنفيذاً لقرار أصدره مجلس الأمن الدولي ضد البرنامج النووي الإيراني.


تأتي عقوبات الخميس في وقت لم تحرز المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة سوى تقدم متعثر نحو إحياء اتفاق 2015، الذي وضع قيوداً على البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف بعض العقوبات.



المصدر: موقع اضاءات الإخباري