علماء الآثار في براغ يكتشفون هيكل مستدير من العصر الحجري
علوم و تكنولوجيا
علماء الآثار في براغ يكتشفون هيكل مستدير من العصر الحجري
22 أيلول 2022 , 10:09 ص

اكتشف علماء الآثار في براغ وهم ينقبون بقايا هيكل من العصر الحجري عبارة عن مجمع غامض يعرف باسم "المستديرة" (roundel) وهو أقدم من ستونهنج وحتى الأهرامات المصرية،

اكتشاف أثري من العصر الحجري

وقد يعود هذا الاكتشاف إلى ما يقارب 7 آلاف عام، خلال أواخر العصر الحجري الحديث، أو العصر الحجري الجديد و ربما هو تجمع مجتمع زراعي محلي في هذا المبنى الدائري، على الرغم من أن هدفه الحقيقي غير معروف.

والحلقة الدائرية المحفورة كبيرة، بحيث يبلغ قطرها نحو 55 مترا، حسبما أفاد راديو براغ الدولي.

ثقافة Stroked Pottery

ومن الواضح أن الأشخاص الذين قاموا ببناء هذه المستديرة كانوا جزءا من ثقافة Stroked Pottery، والتي ازدهرت بين 4900 قبل الميلاد و4400 قبل الميلاد، وفقا لياروسلاف ريدكي، المتحدث باسم معهد علم الآثار التابع لأكاديمية العلوم التشيكية (IAP) وخبير في الهياكل المستديرة لجمهورية التشيك، لموقع "لايف ساينس" في رسالة بريد إلكتروني.  

المستديرة الأثرية التاريخية

يذكر أن العلماء عرفوا لأول مرة بوجود مستديرة Vinoř في الثمانينيات، عندما كان عمال البناء يضعون خطوط أنابيب الغاز والمياه، وفقا لراديو براغ الدولي، لكن الحفريات الحالية كشفت عن الهيكل بأكمله لأول مرة.

الهياكل المستديرة

تتكون الهياكل "المستديرة" من خندق دائري واحد أو أكثر مع عدة فجوات تعمل كمداخل.

ووفقا لإذاعة براغ الدولية، من المحتمل أن يكون الجزء الداخلي من كل "مستديرة" مبطنة بأعمدة خشبية، ربما مع تلبيس الفجوات بالطين. وعثر على المئات من هذه الأعمال الترابية الدائرية في جميع أنحاء أوروبا الوسطى، لكنها تعود جميعها إلى قرنين أو ثلاثة قرون فقط.

وفي حين أن شعبيتها في أواخر العصر الحجري الحديث واضحة، فإن وظيفتها ما تزال موضع شك.

وحتى الآن، استعاد الفريق شظايا من الفخار، وعظام حيوانات وأدوات حجرية في حشوة الخندق .

ويمكن أن تساعد البقايا العضوية المؤرخة بالكربون من هذا التنقيب الدائري الفريق على تحديد تاريخ بناء الهيكل وربما ربطه بمستوطنة من العصر الحجري الحديث اكتُشفت في مكان قريب.

علما إن الأشخاص الذين صنعوا أواني الفخار من Stroked معروفون ببناء هياكل "مستديرة" أخرى في المنطقة البوهيمية في جمهورية التشيك.

وتتكون قراهم الزراعية المستقرة - الواقعة عند تقاطع بولندا المعاصرة وألمانيا الشرقية وشمال جمهورية التشيك - من عدة منازل طويلة، كانت عبارة عن هياكل كبيرة مستطيلة يتسع كل منها من 20 إلى 30 شخصا.

والجدير ذكره أن علماء الآثار يعتبرون أن "المستديرة هي أقدم دليل على الهندسة المعمارية في أوروبا بأكملها"

المصدر: لايف ساينس