بالصور: ملجأ نووي للبيع...كم بلغ سعره
أخبار وتقارير
بالصور: ملجأ نووي للبيع...كم بلغ سعره
7 تشرين الثاني 2022 , 11:28 ص

لعقود طويلة لم يعد أحد يسأل عن الملاجئ الموجودة في بلده، بل إن بعضها تحول إلى مزار تاريخي، يذكّر الجميع بالحرب الباردة وأجوائها ومخاوف الحرب النووية.


ولكن ومع تزايد الحديث عن خطر هجوم نووي من المتوقع حدوثه، وفي ظل التصعيد والتوتر الحاصل بين القوى العالمية الكبرى .


عرضت ألمانيا ملجأ للبيع مخصص للحماية من أي ضربات نووية، يعود لحقبة الحرب الباردة، على موقع “إي باي”.


ووفقاً لصحف بريطانية، فإن الملجأ يقع في ولاية شمال الراين، غربي ألمانيا، ويمتد على مساحة 850 متراً مربعاً، وتدعمه جدرانا خرسانية بسماكة 3 أمتار.


وعُرض الملجأ للبيع على “إي باي” مقابل 1.6 مليون يورو، وتم استخدامه من جانب القوات المسلحة الألمانية.


وهو يقع تحت الأرض ومزوّد بمولد كهربائي وخزانات مياه ووقود ونظام صرف صحي، بالإضافة إلى أبواب فولاذية عملاقة، ومستودع للأغذية.


وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: “إن الإعلان الخاص بالملجأ ذكر أنه سيتوجب على المشتري إجراء عدد من الإصلاحات وذلك نظراً لعدم استعمال المكان لفترة طويلة من الزمن”.





هذا  و انتشرت خرائط توزيع الملاجئ ضد الهجمات النووية خصوصا في العاصمة لندن، التي تضم أكبر عدد من السكان مقارنة ببقية المدن البريطانية.


وحسب موقع “سوبتيرانين بريتانيكا”، المتخصص في التأريخ للملاجئ في بريطانيا، فإن الأخيرة شيّدت المئات من الملاجئ خلال الحرب الباردة، ولم يكن الهدف منها أن تستوعب كل المواطنين، ولكن لضمان استمرارية كل أجهزة الدولة والتواصل بينها وحماية من هم أكثر عرضة للخطر.


ومع نهاية الحرب الباردة تم التخلي عن العديد من هذه الملاجئ، وما بقي منها الآن صالحا للخدمة هو 258 مخبأ نوويا موزعة على مناطق مختلفة في المملكة المتحدة، من بينها 46 ملجأ موجودا في لندن لوحدها.


وحسب صحيفة “تلغراف” البريطانية، فإن الحكومة تخلصت من الكثير من الملاجئ المحصنة ضد الهجمات النووية، وضربت مثلا بملجأ في منطقة ويلتشر تم بناؤه في الثمانينيات بميزانية تبلغ 130 مليون دولار -وهو رقم ضخم خلال تلك الفترة- قبل أن تبيعه وزارة الدفاع بمبلغ 50 مليون دولار خلال السنوات الماضية.


وما زال الكثير من هذه الملاجئ معروضا للبيع لحد الآن، ومنها ما تحوّل لمنازل فخمة أو شركات ومصانع، وهو ما ينتقده البعض ويعتبره تضييعا لمرافق قد تحتاجها البلاد في أي لحظة.

المصدر: موقع اضاءات